الرئيس الأفغاني يبحث مع مبعوث قطر جهود إحلال السلام

الاثنين 24 فبراير 2020 09:09 ص

التقى الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري "مطلق بن ماجد القحطاني" الذي وصل إلى العاصمة الأفغانية كابول في زيارة رسمية استمرت يوما واحدا.

وبحث "غني" والمبعوث القطري بحضور مسؤولين في الحكومة الأفغانية وممثلين عن الخارجية القطرية جهود إحلال السلام في أفغانستان. 

وتعد هذه أول زيارة لمسؤول أجنبي إلى أفغانستان بعد إعلان الولايات المتحدة وحركة طالبان أسبوعا من التهدئة تمهيدا لتوقيع اتفاق سلام بين الطرفين نهاية فبراير/شباط الجاري في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قال في بيان الجمعة، إن من المتوقع إبرام اتفاق مع طالبان في 29 فبراير/شباط الجاري.

وأضاف البيان أن الطرفين يجريان محادثات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع في أفغانستان، وتقليص الوجود الأمريكي بالمنطقة.

وتعليقا على إعلان توقيع اتفاق واشنطن وطالبان بالعاصمة القطرية الدوحة، قال "غني" إنه يمثل فرصة سانحة لسلام دائم في البلاد.

وكان طرفا الاتفاق على وشك الإعلان عنه في سبتمبر/أيلول 2019 عندما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشكل مفاجئ وقف العملية التفاوضية، متهما طالبان بمواصلة أعمال العنف.

من جهته، قال السفير الأفغاني في الدوحة "عبدالحكيم دليلي" لـ"الجزيرة"، لدى مرافقته المبعوث القطري في زيارته لكابول، إن دولة قطر تقوم بدور الوسيط المحايد من أجل إحلال السلام في بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الأفغاني طالبان أفغانستان

قطر تنتظر انتصارا دبلوماسيا ضخما في الدوحة بين طالبان وواشنطن