الاثنين 24 فبراير 2020 03:05 م

أعلنت سلطنة عمان، الإثنين، تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس "كورونا" الجديد، لمواطنتين كانتا قد قدمتا مؤخرًا من إيران.

وقال التليفزيون العماني، نقلا عن وزارة الصحة، إن "المواطنتين حالتهما مستقرة حاليا، وتخضعان للحجر الصحي في المنزل".

وأهابت الوزارة بالجميع "التقيد بإجراءات الحجر الصحي المنزلي لكل المسافرين القادمين من الدول التي سجلت فيها حالات إصابة بالفيروس".

كما نصحت الوزارة بـ"تجنب السفر إلى الدول التي سجلت فيها حالات الإصابة إلا للضرورة القصوى".

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلنت الكويت إصابة 3 أشخاص بفيروس "كورونا" الجديد، بعد وصولهم من مدينة مشهد الإيرانية، بينهم مواطن سعودي، قررت المملكة بقاءه في الكويت.

وفي نفس اليوم، أعلنت البحرين تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن قادم من إيران أيضا.

وقبل ساعات، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، بأن حالات الوفاة بفيروس "كورونا" الجديد في إيران ارتفع إلى 14 حالة.

وأكد رئيس جامعة مدينة نيشابور للعلوم الطبية، وفاة مصاب بفيروس "كورونا" يبلغ من العمر 70 عاما في مدينة نيشابور، شمال غربي إيران.

من جهته، صرح نائب رئيس جامعة ابن سينا للعلوم الطبية، في مدينة همدان، (غرب)، بوفاة مصاب بالفيروس في أحد مشافي مدينة همدان.

وكانت محافظة قم الإيرانية قررت، الإثنين، إلغاء الاعتكاف في المساجد والعتبات المقدسة، داعية المواطنين إلى التزام منازلهم.

وفي وقت سابق، الإثنين، ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن فيروس "كورونا" المستجد، في البر الصيني إلى 2592، ما رفع عدد الوفيات عالميًا، بسبب الإصابة بالمرض، إلى 2619 حالة وفاة.

وسبق أن قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبرييسوس"، إن "قلقنا الأكبر يكمن في إمكانية انتشار الفيروس في البلدان المختلفة"، في وقت حذرت فيه هيئة المراقبة الدولية من أن العديد من الدول غير مستعدة لمواجهة الوباء.

ويُعتقد أن الفيروس ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، في سوق لبيع الحيوانات البرية والمأكولات البحرية، وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين الصينيين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات