لجنة أمريكية إسرائيلية تبدأ رسم خرائط صفقة القرن

الثلاثاء 25 فبراير 2020 09:20 ص

بدأت اللجنة الأمريكية الإسرائيلية المشتركة المكلفة برسم خرائط الضفة الغربية للضم الإسرائيلي أول اجتماعها، الإثنين، في مستوطنة آرييل بالضفة الغربية.

ويترأس اللجنة، التي تم إنشاؤها وفقا لخطة إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القران"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" والسفير الأمريكي في القدس "ديفيد فريدمان".

ولم يحدد "نتنياهو" و"فريدمان" جدولا زمنيا مفصلا لعمل اللجنة، لكن كلاهما سعى إلى إبراز مدى إلحاح الإجراءات.

وقال "فريدمان": "لدينا فريقنا هنا، وسنعمل على الفور، نأمل في استكماله في أسرع وقت ممكن، واستكماله على الطريق الصحيح لدولة إسرائيل".

وفي ذات السياق، أكد "نتنياهو" أن "العملية ستستكمل في أسرع وقت ممكن، بالنسبة لعملية رسم الخرائط فهي تحتاج إلى فحص كل وادي وكل قطعة وكل شق وكل طريق - وهذا أمر خطير، نحن نضع خطوطا لها آثار تاريخية، وهكذا يتم العمل في أسرع وقت ممكن، ولن نتوقف بأي شكل من الأشكال".

ويتكون الفريق الإسرائيلي من "نتنياهو" ووزير السياحة "ياريف ليفين"، والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء "رونين بيريتس"، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة "رون ديرمر".

بينما يتكون الفريق الأمريكي من "فريدمان" وكبير المستشارين "آرييل لايتستون"، ومدير الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية في مجلس الأمن القومي "سكوت ليث".

وفي وقت سابق، أصدرت الخارجية الفلسطينية بيانا هاجمت فيه اللجنة وقالت إن "لجنة اللصوص الأمريكية الإسرائيلية ترسم الفصل الأخير في سرقة الأرض الفلسطينية"، في ظل إصرار "ترامب ونتنياهو على مواصلة عروضهما في الموسم الانتخابي على حساب حقوق شعبنا العادلة والمشروعة".

وأضافت الوزارة أن "الإعلان عن هذه اللجنة بتشكيلتها عمق الشراكة بين ترامب ونتنياهو وحجم المؤامرة على القضية الفلسطينية كما لخصتها صفقة القرن، ويشرف على تنفيذها فرق عمل متصهينة".

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خطة الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والتي تسيطر (إسرائيل) بموجبها على أراض في الضفة الغربية، احتلتها في عام 1967، بما يتعارض مع خطة السلام العربية التي تعتبر القدس عاصمة لفلسطين، فيما سيتم الاعتراف بها عاصمة موحدة لدولة (إسرائيل)، إذا ما تم التوافق على الخطة الأمريكية.

وستقدم الإدارة الأمريكية، مساعدات مالية واقتصادية ضخمة للسلطة الفلسطينية، فيما سيتم التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع تخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من القدس المحتلة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة (إسرائيل) على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

ورفض وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الخطة الأمريكية باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من طموحات الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تجدد الترحيب بصفقة القرن وتدعو لمحادثات مباشرة

متى ستتخذ دول الخليج موقفا حاسما من صفقة القرن؟