الخميس 27 فبراير 2020 09:07 ص

شدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" على أن إيران لا يمكن أن يكون لها دور في اليمن، لافتا إلى أنها تسببت بالدمار والخراب.

وجدد "الجبير"، خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية السويد "آن ليندي"، موقف السعودية تجاه "الدور السلبي الإيراني في المنطقة ودعمها المنظمات الإرهابية وتصدير الثورة وزعزعة الأمن في المنطقة".

وأكد الوزير السعودية على "التزام المملكة بالحل السياسي في اليمن لاسيما أن هناك إدراكا بين الأطراف اليمنية بأهمية حل النزاع سياسيا، وأن الشعب اليمني يستحق مستقبلا أفضل، ولا يمكن الحصول على مستقبل أفضل إلا إذا كان هناك سلام وإعادة بناء".

وأوضح "الجبير" أن بلاده "قدمت أكثر من 14 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لليمن، وتعمل على إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وإزالة الألغام، وتنفيذ مشاريع صغيرة في المناطق الآمنة للعمل".

وتدور الحرب في اليمن بين القوات الحكومة مدعومة بالتحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات منها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ويواجه التحالف العربي، الذي بدأ عملياته باليمن، في 26 مارس/آذار 2015، اتهامات ينفيها، بقتل المدنيين والعمل لصالح دولتي السعودية والإمارات، وليس لصالح اليمن، علاوة على تجويع الشعب اليمني عبر الحصار الذي يفرضه على عدد من الموانئ.

المصدر | الخليج الجديد + واس