وزيرا دفاع تركيا وأمريكا يبحثان تطورات إدلب هاتفيا

الخميس 27 فبراير 2020 10:20 م

أجرى وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الخميس، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي "مارك إسبر" تطرقا خلاله إلى الأوضاع في محافظة إدلب، شمالي سوريا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية أن "أكار" تبادل مع "إسبر" وجهات النظر بشأن الأوضاع في المحافظة السورية، إضافة قضايا الدفاع والأمن على مستوى البلدين وإقليميا.

جاء ذلك بعدما سيطرت قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا على بلدة سراقب الاستراتيجية، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات نظام "بشار الأسد".

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في كلمة ألقاها الخميس، خلال افتتاح أكاديمية السياسة لحزب "العدالة والتنمية" التركي بالعاصمة أنقرة، أن مسار الأحداث في إدلب، شمال غربي سوريا، بدأ يتغير لصالح بلاده.

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

ومنذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك اتفاق وقف إطلاق النار في 2018، واتفاق آخر بدأ تنفيذه في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

ونزح أكثر من 1.9 مليون سوري إلى مناطق قريبة من الحدود التركية لتجنب الهجمات المكثفة على مدار عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

خلوصي أكار مارك إسبر

أردوغان: الأحداث في إدلب تتغير لصالحنا

غراهام يدعو لفرض حظر جوي في سماء إدلب

تركيا: سنرد بالمثل على النظام السوري غير الشرعي

مباحثات تركية مع أمريكا والناتو عقب هجوم إدلب