الاتحاد الأفريقي يرسل 3 آلاف جندي لمنطقة الساحل

الجمعة 28 فبراير 2020 12:39 م

كشف مسؤول في الاتحاد الأفريقي، الخميس، أن الأخير يعتزم إرسال 3 آلاف جندي إلى منطقة الساحل الأفريقي كجزء من جهوده في الحرب على الإرهاب.

وأفاد رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي "إسماعيل شرقي"، في تصريح صحفي، بأنهم يكافحون الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي منذ 8 سنوات.

وأضاف أنه في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية المسلحة قرر الاتحاد الأفريقي خلال اجتماعه، بداية فبراير/شباط الحالي، إرسال 3 آلاف جندي إلى منطقة الساحل الأفريقي لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أنه سيتم نشر القوات بالتعاون مع القوة المشتركة التابعة لمجموعة الساحل الأفريقي الخمس، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، دون ذكر موعد محدد لذلك.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت باريس إرسال 220 جنديا إضافيا لمنطقة الساحل الأفريقي، التي تضم زهاء 5 آلاف جندي فرنسي حاليا.

وتشن تنظيمات متطرفة من حين لآخر، هجمات تستهدف الثكنات العسكرية والأجانب بدول الساحل، خصوصا في مالي، التي سيطرت على أقاليمها الشمالية تنظيمات متشددة في 2012، قبل طردها إثر تدخل قوات فرنسية حينها.

والثلاثاء، احتضت العاصمة الموريتانية نواكشوط، القمة السادسة لرؤساء دول مجموعة الساحل الأفريقي الخمس، بحضور وفود من دول أوروبية وعربية وأفريقية.

والمجموعة هي تجمع إقليمي للتنسيق ومتابعة التعاون يضم موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي الساحل الأفريقي

انسحاب أمريكي محتمل من الساحل الأفريقي.. فمن الخاسر؟

فرنسا تنتظر تعزيزات أوروبية لتقليص وجودها في أفريقيا