تشييع جثامين جنود تركيا القتلى في إدلب بحضور أردوغان

السبت 29 فبراير 2020 05:44 م

حضر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، مراسم تشييع جثامين الجنود الأتراك الذين قتلوا في قصف للنظام السوري على نقاط المراقبة التركية في إدلب.

وأدى "أردوغان" صلاة الجنازة على جثامين الجنود، وألقى كلمة أمام المشاركين في مراسم الدفن.

وقال إنه طلب من روسيا "الابتعاد والتنحي جانبا" عن طريق القوات التركية في سوريا خلال مكالمة، الجمعة، مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وأضاف "أردوغان" في خطاب لاحق في إسطنبول: "قلت لبوتين: ماذا تفعلون هناك؟ إذا كنتم تريدون إنشاء قاعدة، فهيا افعلوا ذلك، لكن ابتعدوا عن طريقنا. اتركونا لوحدنا مع النظام السوري"، مشددا على أن قوات النظام السوري "ستدفع ثمن" هجماتها ضد القوات التركية".

ومساء الخميس، أعلنت تركيا مقتل 36 جنديا من قواتها وإصابة 32 آخرين، في قصف جوي لقوات النظام السوري على تجمع لهم في محافظة إدلب.

وتشهد الأوضاع في إدلب توتراً غير مسبوق، في ظل التصعيد المستمر الذي تنفذه قوات النظام وروسيا ضد المدنيين.

وكان "أردوغان" أكد عزم تركيا على الوصول إلى إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كم شمالي سوريا، مشيرا إلى أن واشنطن وموسكو لم تنفذا ما تعهدتا به لتركيا في الشمال السوري.

وأعلن "أردوغان" أن الجيش التركي حيد أكثر من 2000 عنصر من القوات السورية، ودمر عشرات الدبابات والمدرعات واستهدف العديد من المواقع العسكرية، مهددا بأن دماء الجنود الأتراك الذين قتلوا في إدلب لن تذهب سدى، وأن الضغط على الجيش السوري سيزداد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القوات التركية في سوريا

مسؤول تركي: دمرنا منشأة سورية للأسلحة الكيميائية

روحاني يقترح عقد لقاء ثلاثي يجمع إيران وتركيا وروسيا بشأن إدلب

و.س.جورنال: خيارات أردوغان الصعبة في سوريا

أيتام أفغان يتلون دعاء ختم القرآن على قتلى تركيا في إدلب

مقتل جنديين تركيين في منطقة خفض التصعيد بإدلب