إثيوبيا تعارض اتفاق واشنطن لسد النهضة رغم توقيع مصر

السبت 29 فبراير 2020 07:38 م

عبرت الحكومة الإثيوبية عما قالت إنها "خيبة الأمل" إزاء البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بشأن سد النهضة، مضيفة أنها تعارض صيغة الاتفاق المبدئي الذي وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والمياه والري والطاقة الإثيوبيتين، السبت.

وقال البيان الإثيوبي إن أديس أبابا أبلغت مصر والسودان والولايات المتحدة أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للتداول في هذه العملية".

وكان البيان المصري الأمريكي قد صدر عقب جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن، الخميس والجمعة الماضيين، بحضور مصر والسودان والبنك الدولي، بمقاطعة إثيوبيا، وأسفر عن توقيع مصر منفردة بالأحرف الأولى على اتفاق أعدت صياغته أمريكا والبنك الدولي بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وشددت إثيوبيا في البيان أنها "باعتبارها مالكة السد، تعتزم بدء الملء الأول لخزان السد بالتوازي مع البناء، وذلك بمراعاة مبادئ الاستخدام المنصف والمعقول والتسبب في عدم حدوث ضرر كبير على النحو المنصوص عليه في اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة مع مصر والسودان في مارس/آذار 2015".

وأضاف البيان أن "إثيوبيا لا تقبل توصيف البنود التي تمت صياغتها باعتبارها المبادئ التوجيهية والقواعد بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي".

وزعم أن "ما وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى ليس نتيجة للتفاوض أو المناقشة الفنية والقانونية للدول الثلاث"، مشيرة إلى تمسكها بأن تكون "المبادئ التوجيهية والقواعد موضوعة من قبل الدول الثلاث".

واختتمت إثيوبيا بيانها بأنها "ملتزمة بمواصلة مشاركتها مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان لمعالجة القضايا المعلقة ووضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي للسد".

وكانت مصر قد أصدرت بيانا فجر السبت أكدت فيه أن موقفها قد اتسم خلال جميع مراحل التفاوض المضني على مدار الخمس سنوات الماضية، والتي لم تؤت ثمارها، بحسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة في التوصل إلى اتفاق يلبي مصالح الدول الثلاث.

وأضاف البيان أنه وعلى ضوء ما يحققه هذا الاتفاق من الحفاظ على مصالح مصر المائية وضمان عدم الإضرار الجسيم بها، فقد قامت مصر بالتوقيع بالأحرف الأولي على الاتفاق المطروح تأكيداً لجديتها في تحقيق أهدافه ومقاصده.

وعبر البيان عن تطلع مصر إلى أن تحذو كلا من السودان وإثيوبيا حذوها في الإعلان عن قبولهما بهذا الاتفاق والإقدام على التوقيع عليه في أقرب وقت باعتباره اتفاقاً عادلاً ومتوازناً ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

أمريكا تدعو إثيوبيا إلى عدم البدء في ملء سد النهضة دون اتفاق

مصر: إثيوبيا تغيبت عمدا عن مفاوضات سد النهضة لإعاقتها

خلافات مصر وإثيوبيا تنبئ بصيف ساخن لسد النهضة