موقع لبناني: حزب الله طلب وساطتين لإجلاء قتلاه في إدلب

الأحد 1 مارس 2020 04:45 م

قال موقع لبناني، إن "حزب الله" طلب وساطة لبنانية وإيرانية، من أجل توقف المعركة مع الجيش التركي، من أجل إجلاء قتلاه وجرحاه.

وأضاف موقع "جنوبية": "اليوم تم تداول معلومات بأن لقاء أجري صباح السبت، بين مدير أمن عام لبنان اللواء عباس إبراهيم ورئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان في إسطنبول".

وقال: "تمحور اللقاء حول وساطة يقوم بها إبراهيم بين تركيا وحزب الله لإجلاء القتلى" من إدلب السورية. 

وأكد الموقع: "توحي الخسائر الكبيرة لحزب الله، بأنه هو الذي طلب التوسط لوقف المعركة، وليس العكس، وفق معلومات متقاطعة لجنوبية". 

وأضاف: "تحولت معركة إدلب لليوم الثاني على التوالي إلى معركة طاحنة بين ميليشيا حزب الله والجيش التركي بعد انكفاء الجيش السوري".

وتابع الموقع بأن وساطة إيرانية أيضا دخلت على الخط، حيث كانت هناك "اتصالات إيرانية-تركية لانسحاب حزب الله تدريجيا من محور سراقب-الطليحية، وتثبيت هدنة لوقف إطلاق النار". 

وأكد أن الوساطة الإيرانية جاءت على خلفية اتصالات أجراها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، صباح السبت، بينما خضع الروس للضغط الأمريكي وحلف الناتو، لمنع تمدد المواجهات نحو صراع روسي-تركي في إدلب، وكل الشمال السوري.

وأشار إلى جهود تركية روسية أمريكية، من أجل إبعاد "حزب الله" والميليشيات الإيرانية من الشمال السوري، وتقليص نفوذ إيران في سوريا في المرحلة المقبلة. 

واعتبر الموقع أن ذلك "يؤكد البعد الاستراتيجي لإنهاء مشروع إيران في المنطقة بقتل اللواء قاسم سليماني".

وفي وقت سابق السبت، قال قائد عسكري في التحالف الإقليمي الداعم لرئيس النظام السوري "بشار الأسد" إن ضربات نفذتها تركيا على شمال غرب سوريا في وقت متأخر الجمعة أدت إلى مقتل 9 من أعضاء جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران وإصابة 30 آخرين.

وأضاف القائد العسكري أن الضربات التركية استهدفت مقرا لـ"حزب الله" قرب مدينة سراقب في إدلب، بؤرة القتال في الأيام القليلة الماضية، باستخدام قذائف ذكية وطائرات مسيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب قتلى حزب الله قوات حزب الله

مقتل 48 من قوات الأسد و14 من حزب الله خلال 24 ساعة بإدلب

اعتراف إيراني بمقتل 21 من لواءي زينبيون وفاطميون بإدلب

لافروف وجاويش أوغلو يبحثان هاتفيا الأزمة السورية