تقارير: مقتل 19 من النظام السوري بقصف تركي بإدلب

الاثنين 2 مارس 2020 12:46 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إنه وثق مقتل ما لا يقل عن 19 عنصرا من قوات النظام في قصف لطائرات مسيرة تركية في إدلب.

وأضاف المرصد (مقره لندن) أن الطائرات المسيرة التركية استهدفت مواقع للنظام السوري في جبل الزاوية ومعسكر الحامدية، بريف إدلب.

وأشار إلى أن قتلى قوات النظام السوري ارتفع إلى 93 عنصرا، بحسب توثيقه، خلال أقل من 72 ساعة، بعد توثيقه مقتل 26 عنصرا من قوات النظام، جراء استهدافات تركية لهم في ريفي إدلب وحلب.

وأوضح المرصد أن المدفعية التركية استهدفت بكثافة، الأحد، تجمعات لقوات النظام بالقرب من طريق "M5".

وتعقدت الأوضاع في إدلب، بعد إقدام النظام السوري على قصف رتل عسكري تركي، ليل الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 33 جنديا تركيا وإصابة العشرات، حيث رد الجيش التركي بشراسة تمثلت في قصف لبنك أهداف واسع تابع للنظام السوري في إدلب وحلب واللاذقية وحماة، ما أسفر عن مقتل المئات من قوات "الأسد" والعشرات من الميليشيات الإيرانية المتعاونة معها.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلن وزير الدفاع التركي بدء عملية عسكرية ضد قوات النظام السوري في إدلب، أطلق عليها "درع الربيع"، وسط تقارير عن صدور قرار غير معلن من القيادة السياسية في تركيا بتوسيع الحرب ضد قوات "الأسد" لتشمل كافة المدن السورية، وليس إدلب فقط.

وأعلن الجيش التركي، الأحد أيضا، إسقاط مقاتلتين سوريتين من طراز "سوخوي-24"، بينما تحدثت وسائل إعلام عن إسقاط ثالثة.

بدورها، تعهدت روسيا باستمرار عملياتها العسكرية ضد من وصفتهم بالإرهابيين في إدلب، بينما قال رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، إن موسكو لم تعد قادرة على ضمان سلامة الطائرات التركية (المدنية والعسكرية) فوق سوريا، بعد قرار دمشق إغلاق المجال الجوي في إدلب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب تركيا’ إدلب قوات النظام السوري

درع الربيع.. عملية تركية جديدة ضد قوات الأسد بإدلب

تركيا تحيد 2557 من قوات الأسد وتدمر مقاتلات وآليات عسكرية

فرنسا تدين هجوم النظام السوري على القوات التركية في إدلب

مقتل جندي تركي في قصف لقوات الأسد بإدلب