فرنسا تدين هجوم النظام السوري على القوات التركية في إدلب

الاثنين 2 مارس 2020 03:08 م

أدان وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" النظام السوري وروسيا، لعدم إيفائهما بتعهداتهما أكثر من مرة حول اتفاقية خفض التصعيد في منطقة إدلب.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "ندين الهجوم السوري والأطراف الداعمة له وخاصة روسيا على القوات التركية في إدلب".

وأضاف: "تقدمت بالتعازي لتركيا في مقتل عدد من جنودها في إدلب، الخميس، وأعربت على تضامننا معها".

وأعرب عن إدانته لروسيا والنظام السوري جراء عدم وفائهما بتعهداتهما فيما يخص اتفاق خفض التصعيد بإدلب، وعدم إظهار الاحترام الكامل للقوانين الإنسانية في أكثر من مناسبة.

وأردف: "لقد جددت دعوة فرنسا للنظام السوري وروسيا لوقف هجومهما العسكري في شمال غرب سوريا، والاحترام الكامل لالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي والعودة إلى تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه خريف 2018".

وأكد ضرورة مواصلة روسيا للمفاوضات مع تركيا بخصوص وقف التصعيد في إدلب، متقدما ببالغ الشكر لأنقرة جراء المساعدات التي تقدمها للاجئين السوريين.

وتعقدت الأوضاع في إدلب، بعد إقدام النظام السوري على قصف رتل عسكري تركي، ليل الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 33 جنديا تركيا وإصابة العشرات، حيث رد الجيش التركي بشراسة تمثلت في قصف لبنك أهداف واسع تابع للنظام السوري في إدلب وحلب واللاذقية وحماة، ما أسفر عن مقتل المئات من قوات "الأسد" والعشرات من الميليشيات الإيرانية المتعاونة معها.

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تحظر فيها الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب القوات التركية

أنباء عن إسقاط الجيش التركي مقاتلة سورية ثالثة في إدلب

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يزور أنقرة لبحث أوضاع المدنيين في إدلب