الكرملين: نأمل عقد لقاء بين بوتين وأردوغان مطلع مارس

الاثنين 2 مارس 2020 09:56 ص

قال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، إن روسيا تأمل أن يجري الرئيس "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" محادثات في موسكو يومي 5 و6 من مارس/آذار.

وأضاف أن المحادثات لن تكون سهلة لكن الزعيمين يؤكدان تركيزهما على حل الأزمة في منطقة إدلب السورية.

وشدد على أن الجانبين سيعملان على مقاربة وجهات نظرهما بشأن كيفية تنفيذ اتفاقيات سوتشي، والتعهدات التي يجب على كل طرف الوفاء بها.

والأحد، قالت الرئاسة التركية إنه لا يوجد تأكيد لعقد لقاء بين "أردوغان" و"بوتين"، في موسكو.

جاء ذلك، في رد مكتب دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، الأحد، على سؤال وكالة "سبوتنيك"، حول ما إذا كان الرئيسان سيلتقيان في 5 مارس/آذار الجاري، في مدينة موسكو.

وأضافت: "لا يوجد تأكيد على عقد لقاء بين أردوغان وبوتين بموسكو في الخامس من مارس/آذار الجاري".

وأجرى الزعيمان اتصالا هاتفيا، الجمعة، اتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن، إثر تصاعد التوتر في إدلب (شمال غربي سوريا).

وانتهت السبت، مهلة حددها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لجيش النظام السوري، كي ينسحب من المناطق التي سيطر عليها في إدلب، خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي ينذر بمزيد من التصعيد.

إلا أنه قال في تصريحات صحفية، إنه لا يزال يعطي أولوية للمباحثات الدبلوماسية، حيث من المقرر عقد قمة خلال أيام مع الرئيس الروسي "فيلادمير بوتين"، لحل الأزمة.

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تحظر فيها الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب الكرملين المتحدث باسم الكرملين

أردوغان وبوتين يناقشان أوضاع إدلب في اتصال هاتفي