الاثنين 2 مارس 2020 07:44 م

منعت قوات موالية للإمارات، الإثنين، قوات سعودية من دخول ميناء مدينة عدن العاصمة المؤقتة (جنوبي البلاد).

وقال مصدر في ميناء الزيت الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية والقوات السعودية إن "قوات سعودية، كانت في طريقها إلى الميناء، لحل أزمة منع قوات الحزام إفراغ سفينة وقود".

وأوضح المصدر، طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، أن "قوات الحزام رفضت مرور القوة السعودية، وأجبرتها على التراجع إلى مقرها، مرجعا ذلك لعدم التنسيق بين قيادة القوتين".

والسبت، منعت قوات الحزام (موالية للإمارات) عملية ضخ الوقود من سفينة تجارية وصلت إلى ميناء المدينة، رغم موافقة الحكومة على دخولها الميناء، بحسب "الأناضول".

وشهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن قتالا عنيفا بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي مطلع أغسطس/آب الماضي، انتهى بسيطرة الانتقالي على عدن وطرد الحكومة الشرعية منها.

ورعت السعودية، 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقا بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم من الامارات لإنهاء الأزمة وتطبيع الأوضاع في عدن.

وحددت مهلة زمنية مدتها "شهرين" للتنفيذ، غير أن معظم بنود الاتفاق لم تنفذ حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة من الطرفين بعرقلة التنفيذ.

ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، سطا مسلحون الحزام الأمني على نحو 18 مليار ريال يمني تابعة للبنك المركزي بعدن كانت في الميناء، قبل أن تعيدها بتوجيه من القوات السعودية.

المصدر | الأناضول