عريقات: تقدم نتنياهو في الانتخابات فوز للاستيطان

الثلاثاء 3 مارس 2020 01:59 ص

اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، تقدم اليمين الإسرائيلي في الانتخابات، بمثابة "فوز للاستيطان والضم ونظام الفصل العنصري".

وقال في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، تعليقا على تقدم كتلة اليمين الإسرائيلي، بزعامة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، في الانتخابات: "لقد فاز الاستيطان والضم والأبرتهايد (نظام الفصل العنصري)".

وأضاف: "نتنياهو قرر أن استمرار الاحتلال والصراع هو ما يجلب لـ(إسرائيل) التقدم والازدهار، فاختار أن يكرس أسس وركائز الصراع ودوامة العنف".

وتابع "عريقات": "وبذلك يفرض (نتنياهو) أن تعيش المنطقة وشعوبها بالسيف".

وختم المسؤول الفلسطيني تغريدته بالقول: "الخطوة القادمة (هي) الضم.. الجانب الخاطئ للتاريخ"، في إشارة إلى إعلان "نتنياهو" سابقا، نيته ضم مناطق واسعة من أراضي الضفة الغربية.

وأظهرت نتائج عينات انتخابية تلفزيونية، تقدم كتلة اليمين الإسرائيلية، بزعامة "نتنياهو"، أحزاب الوسط واليسار، في الانتخابات التي جرت الإثنين، وحصولها على 60 مقعدا من أصل 120 (إجمالي عدد مقاعد الكنيست)، مقابل 54 مقعدا لكتلة "الوسط واليسار" والقائمة المشتركة (العربية).

وبحسب محطة التلفزة الإسرائيلية (12) حصل حزب "الليكود" بزعامة "نتنياهو"، على 37 مقعدا، مقابل 33 لحزب "أزرق أبيض" بقيادة منافسه "بيني جانتس".

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في أبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول الماضيين، دون أن يفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو بيني غانتس التوسع الاستيطاني الإسرائيلي انتخابات إسرائيل

للمرة الثالثة خلال سنة.. انتخابات عامة في إسرائيل

ستراتفور: ماذا بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة؟

اتهام إسرائيل باستغلال كورونا في توسيع الاستيطان