بومبيو يحمي الشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية

الثلاثاء 3 مارس 2020 08:56 ص

طالب وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بعدم معاقبة الشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدا أن أمريكا ستقف بجوار شركاتها، وإلى جانب حليفتها (إسرائيل).

وقال "بومبيو" على صفحته الرسمية على "تويتر"، الإثنين: "نحث الدول الأعضاء للانضمام إلينا في نبذ نشر قاعدة بيانات المفوض السامي لحقوق الإنسان للشركات العاملة في المناطق التي تسيطر عليها (إسرائيل)، ومعارضة أي توسيع للولاية"، مؤكدا أن الولايات المتحدة سوف تقف "بجوار شركاتنا وإلى جانب حليفتنا (إسرائيل)".

 

 

وكانت 6 شركات أمريكية من بين 112 شركة تم تسميتها في تقرير نشرته، الشهر الماضي، مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وقد أشار التقرير إلى تداعيات محتملة على "الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني".

ولم يتخذ أي إجراء قانوني أو توصيات قضائية ضد الشركات في التقرير.

وأضاف "بومبيو"، أن الإدارة الأمريكية ستراقب رد فعل الأمم المتحدة والدول الأعضاء عن كثب، وستعارض بحزم أي جهود لاستخدام هذه القائمة ضد الشركات الأمريكية.

وحدد التقرير عدة شركات أمريكية تعمل في المستوطنات غير القانونية، ومن بينها: إكسبيديا، وبوكينج هولدينج، وايرنب، وجنرال ميلز، وموتورولا.

وكان "بومبيو" قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني أن وزارة الخارجية لن تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "بحد ذاتها، غير متفقة مع القانون الدولي".

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الأمريكي منتجات المستوطنات مستوطنات إسرائيلية شركات أمريكية

قائمة أممية تضم 112 شركة داعمة لمستوطنات الاحتلال الإسرائيلي

الخارجية الأمريكية تقر بيع طائرات ومعدات بـ2.4 مليار دولار لإسرائيل

العفو الدولية تدعو شركة عالمية للتوقف عن الترويج للمستوطنات