جاويش أوغلو لنظيره الألماني: أغمضتم أعينكم على مدى سنين

الثلاثاء 3 مارس 2020 10:09 ص

قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن الأوروبيين أغمضوا أعينهم على مدى سنين تجاه أزمة اللاجئين، متسائلًا: "ألم يحن بعد وقت تحمل المسؤوليات؟".

جاء ذلك في تغريدة نشرها الوزير التركي ردًا على نظيره الألماني "هايكو ماس"، الذي أكد على ضرورة مواصلة تركيا الالتزام بمسؤوليتها وفق اتفاق اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي، على حد قوله.

وقال "جاويش أوغلو": "عزيزي هايكو ماس، كان بودي أن أصدق كلامك، لكن ليتك تستطيع الحديث إلى أصدقائك اليونانيين. فهم يقتلون حاليًّا المهاجرين على حدودهم بوحشية".

وذكّر "جاووش أوغلو"، "ماس" بمسؤوليات الاتحاد الأوروبي، فقال: "أي وعوده لتركيا التزم بها الاتحاد الأوروبي يا هايكو ماس. لم يصل حتى نصف المليارات الستة الموعودة للسوريين، ولم يبدأ القبول الطوعي (للمهاجرين)، ولم يساهم بإنشاء المنطقة الآمنة (في سوريا)".

وأضاف: "لا يمكننا أن نجبر من يرغبون بالرحيل على البقاء، أغمضتم أعينكم على مدى سنين. ألم يحن بعد وقت تحمل المسؤوليات؟".

وبدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، اعتبارا من مساء الخميس، عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين باتجاه أوروبا.

والسبت، أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

وكان "ماس" قال عبر "تويتر": "نرى العبء الذي تتحمله تركيا، لكن عليها مواصلة أداء التزاماتها الواردة في الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي".

وأضاف: "يساهم الاتحاد الأوروبي في العناية الكريمة باللاجئين. لا يمكننا السماح بأن يكونوا كرة يلعب بها الآخرون على الصعيد الجيوسياسي".

وتوصلت الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/آذار 2016 بالعاصمة البلجيكية بروكسل إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركية وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مشكلة اللاجئين السوريين مأساة اللاجئين السوريين

ميركل والاتحاد الأوروبي ينتقدون تركيا بسبب أزمة اللاجئين.. ماذا قالوا؟