هل تستطيع القفازات والكمامات حمايتك من كورونا؟

الأربعاء 4 مارس 2020 12:10 ص

منذ ظهور فيورس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) بالصين، في ديسمبر/كانون الأول، انتشر في جميع أنحاء العالم؛ حيث شهدت إيطاليا أكبر عدد من الإصابات خارج الصين بواقع 453 إصابة، إضافة إلى 27 في ألمانيا و18 في فرنسا و13 في إسبانيا و15 في المملكة المتحدة.

ورغم أن منظمة الصحة العالمية لم تُعلن بعد أن الوضع وصل إلى الوباء العالمي، قال رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون" إننا على وشك الدخول في هذه المرحلة.

وفي ظل هذا القلق العالمي من "كورونا"، ارتفعت أسهم شركة "توب جلاف" (شركة ماليزية تنتج أكثر من 70 مليار زوج من القفازات الجراحية سنويا) 14% في 48 ساعة فقط؛ مما يشير إلى زيادة اهتمام الناس بمنتجاتها. 

لكن هل تحمي القفازات فعلا؟

تقول "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" في بريطانيا إن بعض الأشياء، مثل أقنعة الوجه والقفازات، تلعب "دورا مهما للغاية" في بيئة العمل الطبية، لكن هناك أدلة قليلة على كونها مفيدة للجمهور العادي.

كما لم تنصح وكالة "بابليك هيلث إنجلاند"، التابعة لوزارة الصحة البريطانية، ولا منظمة الصحة العالمية الناس بارتداء القفازات أو أقنعة الوجه لحماية أنفسهم.

وقال متحدث باسم الوكالة: "لا نوصي باستخدام القفازات كتدبير وقائي ضد كوفيد-19 لعامة الناس. يجب على الأشخاص القلقين من نقل الأمراض المعدية إعطاء الأولوية للنظافة الشخصية والعادات التنفسية الجيدة ونظافة اليدين".

وقال عالم فيروسات في جامعة "إمبريال كوليدج لندن" أيضا لصحيفة "الإندبندنت" إنهم قلقون من أن بعض الأشياء مثل القفازات تعطي "شعورا زائفا بالأمان" وأن غسل الأيدي يعد إجراء وقائيا أفضل بكثير.

  • ما أفضل طريقة لمنع الانتشار؟

تقول وكالة "بابليك هيلث إنجلاند" إن أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين هي: غسل يديك بالماء والصابون، أو استخدام جل مطهر بانتظام طوال اليوم، والسعال أو العطس في مناديل، ثم قم برميها واغسل يديك.

كما تنصح منظمة الصحة العالمية بأن أفضل طريقة لمنع انتشار فيروس "كورونا" هي غسل يديك بشكل متكرر، إما بفرك اليدين بمنظف محتوي على الكحول أو بالماء والصابون.

وتوصي أيضا بالحفاظ على المسافة الاجتماعية، قائلة إنه يجب عليك الاحتفاظ بمسافة متر واحد على الأقل (ثلاثة أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس؛ لتجنب استنشاق الرذاذ.

تحتاج أيضا إلى تجنب ملامسة عينيك أو أنفك أو فمك بيديك؛ لأن هذه هي الطريقة التي يمكن أن يدخل بها الفيروس إلى جسمك.

كما توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص بممارسة العادات التنفسية الجيدة، التي تشمل تغطية فمك وأنفك بمرفقك المنحني إذا سعلت أو عطست.

إذا كنت تعاني من الحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس، فعليك طلب الرعاية الطبية والاتصال مسبقا، لتفادي نقل العدوى أثناء الانتظار عند الطبيب.

المصدر | اندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا قفازات إصابات كورونا وفيات كورونا

دراسة: كورونا ينتشر بالمراحيض لكن المطهرات تقضي عليه

فيسبوك تحظر إعلانات الكمامات لمواجهة مستغلي هلع كورونا

خبراء: على كبار السن المكوث في المنزل بقدر الإمكان بسبب كورونا

صناعة القفازات تهدد عاصمة المطاط العالمية

الولايات المتحدة تدرس إجراءين جديدين لمكافحة كورونا