المخاوف من كورونا تدفع بورصات الشرق الأوسط للتراجع

الأربعاء 4 مارس 2020 11:24 م

تراجعت البورصات في الشرق الأوسط يوم الأربعاء، إذ أخفق خفض طارئ في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تهدئة قلق المستثمرين حيال التداعيات الاقتصادية العالمية المتزايدة لفيروس كورونا.

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء من نقص عالمي في الأدوات الوقائية لمحاربة المرض السريع الانتشار وتلاعب في أسعارها. وطلبت من شركات وحكومات زيادة الإنتاج بنسبة 40% مع تسارع عدد الوفيات جراء المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي.

وخفضت السعودية والإمارات، اللتان تربطان عملتيهما بالدولار، أسعار الفائدة الأساسية لديهما خمسين نقطة أساس أمس، مقتفيتين أثر خطوة مجلس الاحتياطي الاتحادي الطارئة.

وأغلق مؤشر أسهم دبي الرئيسي على انخفاض 2.2%، متأثرا بتراجع 3.8% في سهم إعمار العقارية القيادي ونزول 2.5% في سهم بنك الإمارات دبي الوطني.

وهبط مؤشر بورصة أبوظبي 2.8%، إذ هوى سهم بنك أبوظبي الأول خمسة بالمئة ليبلغ أدنى مستوياته منذ يوليو تموز 2018. وجرى تداول سهم أكبر بنوك الإمارات دون الحق في توزيع الأرباح.

ومن الأسهم الأخرى، تراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 2.8%.

وانخفض المؤشر القياسي للبورصة السعودية 0.4%. وتراجع سهم مجموعة سامبا المالية 4.1%، بينما فقد سهم أكبر بنوك البلاد البنك الأهلي التجاري 1.9%.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الأربعاء إن المملكة، التي رصدت أول حالة إصابة لديها بفيروس كورونا يوم الاثنين، علقت العمرة للمواطنين والمقيمين مؤقتا بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

وفي قطر، خسر المؤشر 0.1%، متأثرا بهبوط 5.2% في سهم شركة قطر للوقود ونزول 6.9% في سهم المتحدة للتنمية، إذ جرى تداول السهم دون الحق في توزيع الأرباح.

لكن سهم بنك قطر الوطني، الذي ارتفع 2.8%، قلص خسائر المؤشر.

وقال مصرف قطر المركزي اليوم إنه خفض سعر فائدة الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.5%.

وخارج منطقة الخليج، نزل المؤشر المصري الرئيسي 1.9%، متأثرا بهبوط بنسبة 3%في سهم البنك التجاري الدولي وتراجع سهم كريدي أجريكول مصر 5.5%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

النقد الدولي: كورونا سيخفض النمو العالمي في 2020