ممثل الاتحاد الأوروبي: سندفع لتركيا بقية ما التزمنا به مقابل اتفاق اللاجئين

الخميس 5 مارس 2020 12:21 ص

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، "جوزيب بوريل" إن اجتماعه بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" كان مثمرا ومطولا.

وأضاف "بوريل" ، الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي في اختتام زيارته للعاصمة التركية أنقرة، أن الاتحاد سيقدم ​مساعدات​ إنسانية إضافية بقيمة 170 مليون يورو لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا في سوريا، سيتم تخصيص 60 مليون يورو منها، لمعالجة ​الأزمة​ الإنسانية في شمال غربي سوريا.

وأردف: "خلال جميع لقاءاتي، وجدت فرصة لنقل تفهمنا للوضع الصعب الذي تواجهه تركيا، في الوقت ذاته، وجدت فرصة للتأكيد على أن آخر التطورات على حدود الاتحاد الأوروبي لن تجلب الحل".

واعتبر "بوريل"، أن "ما تشهده الحدود الأوروبية التركية الآن من ضغط على الجانبين، لن يثمر عن نتائج إيجابية، ولن يكون مفيدا لأحد، وسيتفاقم الوضع أكثر، ومن سيدفع ثمن ذلك هم اللاجئون السوريون والمهاجرون".

ولفت إلى أن لقاءاته في تركيا تناولت أيضا التطورات المتعلقة بالوضع الأخير في إدلب، مشددا على أن إنهاء الأزمة في سوريا سيعود بالفائدة على الاتحاد الأوروبي وتركيا معا.

وأضاف: "يجب أن نعمل معا لمواجهة التحديات المشتركة، ويجب أن نتعاون لحل هذه الأزمة، فالوضع الحالي أصبح مأساويا والعواقب الإنسانية للتصعيد العسكري ثقيلة للغاية، يجب التنسيق العاجل في المساعدات الإنسانية".

ونوه إلى أن مباحثاته مع "أردوغان" تناولت قضايا خفض التوتر وعدم توجيه المزيد من المهاجرين باتجاه حدود الاتحاد الأوروبي.

وتابع أن "أردوغان" أبلغه بأن تركيا لا تشجع المهاجرين للتوجه باتجاه الحدود اليونانية، لكنها لا تمنع الراغبين بالذهاب منهم أيضا.

وأوضح أن اتفاق 18 مارس/آذار 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي لم يكن يشمل سوى تقديم مساعدات مالية للمهاجرين في الأراضي التركية، وكان يشمل أيضا الإعفاء من تأشيرات الدخول (للمواطنين الأتراك) وتحديث الاتحاد الجمركي (مع تركيا)، لكن لم يتم إتمامها، إلى جانب ذلك كان يتضمن تقديم دعم مالي لتركيا بقيمة 6 مليارات يورو فيما يخص المهاجرين.

وذكر المسؤول الأوروبي، أن الاتحاد سدد مبلغ 3.2 مليار يورو من أصل 4.7 مليارات يورو جرى توقيع اتفاق عليها بين الجانبين، فيما سيتواصل تسديد باقي المبلغ خلال العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

ملف اللاجئين

تركيا تنتقد ازدواجية المعايير الأوروبية مع اللاجئين

تفاهم تركي أوروبي لمراجعة اتفاق الهجرة

تأسيس مجموعة الصداقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي