الخميس 5 مارس 2020 08:17 ص

تجري السلطات السعودية، حاليا، تقييما لـ369 طلبا سينمائيا للمشاركة في مهرجان "أفلام السعودية"، في دروته السادسة، المقرر إقامته في أبريل/نيسان المقبل.

وتلقى منظمو المهرجان، طلبات قدرت بـ279 مشاركة للسيناريو، و90 للأفلام، كاشفين أنه سيتم الإعلان عن الأعمال المقبولة قريبا.

ويقام المهرجان، الذي تنظمة جمعية الثقافة والفنون في مدينة الدمام (شرق)، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، في الفترة بين 9 و14 أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح مدير المهرجان "أحمد الملا" أن المشاركات السعودية شملت عدة مناطق من داخل المملكة وخارجها.

وأكد سعي المهرجان إلى رفع معايير الجودة والشروط، في خطوة دائمة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أسماء لجان تحكيم مسابقاته لأفلام الطلبة ومسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة السيناريو غير المنفذ.

وقالت، في بيان، إنها تسعى، منذ أول دورة للمهرجان لتطوير فن صناعة الأفلام من خلال إنشاء قنوات منافسة بين الهواة والمحترفين العاملين في هذا المجال.

ومن المقرر أن تكون جميع فعاليات المهرجان في مركز "إثراء"، متضمنة العروض السعودية المشاركة، والعروض العالمية المستضافة، و4 ندوات متخصصة في صناعة الأفلام من خلال مختصين وممثلي منظمات سينمائية محلية وعالمية خلال أيام المهرجان.

وتناقش هذه الندوات عدة موضوعات في تمويل الأفلام، وعلاقة السرد الأدبي بالأفلام، وطرح تجارب محلية ودولية للأفلام العربية، والعروض السينمائية المخصصة للأطفال وطلاب المدارس.

كما ستُعقد 7 ورش تدريبية تتناول أهم المجالات التي يحتاجها صانع الفيلم، ومختبر تطوير السيناريو للوصول إلى مرحلة الإنتاج، ودعم الأفلام الفائزة، إضافة إلى تكريم شخصيتين خدمتا المجال السينمائي المحلي والدولي سيعلن عنهما قريبا.

المصدر | الخليج الجديد