مصر: هناك سبب يمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة دون توافق

الخميس 5 مارس 2020 09:39 م

قالت وزارة الري والموارد المائية المصرية، الخميس، إن المادة الخامسة من إعلان المبادئ تفرض على إثيوبيا عدم تخزين المياه في "سد النهضة" إلا بموافقة مصر.

ونقل موقع "مصراوي"، المحلي عن المتحدث باسم الوزارة "محمد السباعي" قوله إن "المادة الخامسة الموقعة في ديسمبر/ كانون الأول 2015 هي المرجع الرئيسي لحل النزاع"، معربا عن أسفه من الموقف الإثيوبي وحديثه حول الملء بشكل منفرد.

وأضاف أن "ردود الأفعال الإثيوبية لا تتناسب مع موقف مصر الذي يتعامل بحسن النية".

وفي السياق ذاته، قال أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، "نادر نور الدين"، في تصريحات نقلتها فضائية "روسيا اليوم"، إن وثيقة إعلان مبادئ "سد النهضة" تنص على أنه ينبغي لخبراء مصر والسودان وإثيوبيا الاتفاق على قواعد الملء الأول لـ"سد النهضة" ولا يجب الشروع في العملية إلا بعد الاتفاق.  

وتابع: "تنص المادة العاشرة من إعلان المبادئ على أنه في حالة فشل الاتفاق حول قواعد ملء السد، فإنه يتم الاحتكام إلى وسيط دولي تكون قراراته ملزمة للدول الثلاث ويحدد قواعد الملء والتشغيل، وبالتالي لا يحق لإثيوبيا الشروع بعملية الملء الأول إلا بعد تنفيذ المادتين الخامسة والعاشرة والتوافق حول قواعد الملء والتشغيل".

واتفاق المبادئ المشار إليه، وقعه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مع رئيس الوزراء الإثيوبي السابق "هايلي مريام ديسالين"، ويقول العديد من الخبراء إن هذا الاتفاق تضمن بنودا تضر بمصلحة مصر وموقفها من الأزمة.

 وتسبب "سد النهضة"، الذي يتوقع أن يكون أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بتوتر بين أديس أبابا والقاهرة، منذ بدأت إثيوبيا بالعمل على تشييده في 2011.

وتدخلت وزارة الخزانة الأمريكية، العام الماضي، لتسهيل المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان، لكن لم تثمر المحادثات عن حل جذري حول آلية ملء خزان السد، وهي الخطوة التي تتخوف القاهرة من أنها ربما تدفعها إلى العطش.

والثلاثاء، قال وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشيو"، إن بلاده تعتزم بدء التعبئة الأولية لخزان "سد النهضة" بعد 4 شهور من الآن، مشددا على أنه لا توجد قوة تستطيع ثني بلاده عن استكمال بناء السد.

كان وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أكد، الإثنين، أن ملكية إثيوبيا لسد النهضة لا تتيح لها التنصل عن التزام قانوني دخلت فيه بإرادتها، كما أن ملكيتها للسد لا تجعل لها الإرادة المنفردة في التحكم في نهر النيل الذي هو شريان الحياة لمصر منذ فجر التاريخ.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي اتفاق المبادئ مصر

مصر تطلع الدول الإفريقية على تطورات أزمة سد النهضة

رئيس وزراء إثيوبيا: سد النهضة قضية شرف وطني لن نتخلى عنها

خلافات مصر وإثيوبيا تنبئ بصيف ساخن لسد النهضة

إثيوبيا تستعد لمواجهة أي تحركات مصرية بأزمة سد النهضة