وفاة مستشار وزير الخارجية الإيراني السابق بـ كورونا

الخميس 5 مارس 2020 11:38 م

توفي الدبلوماسي الإيراني، مستشار وزير الخارجية السابق، "حسين شيخ الإسلام"، مساء الخميس، جراء إصابته بفيروس "كورونا" الجديد.

وذكرت وكالة فارس (شبه رسمية) أن "شيخ الإسلام"، الذي يشغل أيضا منصب مساعد الشؤون الدولية في "المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية" توفي في مستشفى "مسيح دانشوري" بعد معاناته مع كورونا.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت، الإثنين الماضي، أن "شيخ الإسلام" أصيب بالفيروس بعد إعلان وفاة "محمد مير محمدي"، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام والنائب البرلماني "محمد علي رمضاني" به السبت الماضي.

وكتب مدير موقع انتخاب الإخباري "مصطفى فقيهي"، عبر "تويتر"، وقتها: "بلغني أن حسين شيخ الإسلام قد تأثر أيضاً بفيروس كورونا المستجد، والتحق بقافلة المسؤولين المصابين".

وخلال الأسبوع الماضي، تم إعلان إصابة عدة مسؤولين في إيران بـ"كورونا"، بينهم "معصومة ابتكار"، نائبة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" لشؤون المرأة.

وقال مسؤول العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية "كيانوش جيهانبور"، الخميس، إن عدد الوفيات بسبب "كورونا" في عموم البلاد ارتفع من 92 إلى 107، بينما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 3513.

و"حسين شيخ الإسلام" من مواليد 1952 في أصفهان، ويعرف بكونه أحد الطلاب الثوريين الذين اقتحموا السفارة الأمريكية في طهران عقب الثورة عام 1979 واحتجزوا الدبلوماسيين الأمريكيين كرهائن، وكان حتى قبل عام يشغل منصب مستشار وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، وقبل ذلك السفير الإيراني في سوريا لسنوات عديدة، وانتخب نائبا في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) بدورته السابعة ثم أصبح مساعداً لرئيس البرلمان "علي لاريجاني" للشؤون الدولية.

كما شغل "شيخ الإسلام" في السابق مناصب نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى تعيينه كوكيل لوازرة الخارجية الإيرانية لفترة قصيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا حسين شيخ الإسلام

إصابات كورونا تنتشر ووفياته تزداد حول العالم

كورونا يودي بحياة برلمانية إيرانية