الجمعة 6 مارس 2020 06:39 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) بالعالم، بعد تسجيل 2241 حالة إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية و83 حالة وفاة، من بينهم 31 حالة وفاة في الصين وحدها. 

وبذلك يبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم 95 ألفا و333 حالة، من بينهم 80 ألفا و565 حالة في الصين، ويصل عدد الوفيات بالصين إلى 3042 حالة، وخارجها تم تسجيل 267 حالة وفاة.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن المرض انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وتجاوزت الإصابات 6 آلاف في كوريا الجنوبية، وسُجلت أكثر من 3 آلاف إصابة في كل من إيران وإيطاليا، إلى جانب المئات في نحو 70 دولة أخرى بينها دول عربية وخليجية.

وعطل عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة واتخاذ إجراءات احترازية طارئة.

وأعلنت الصين، الجمعة، ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد إلى 3042 شخصا، والإصابات المؤكدة إلى 80 ألفا و552 حالة وشفاء 53700 بعد معالجتهم.

وأشارت اللجنة الصحية إلى أنه تم اكتشاف 143 حالة جديدة مصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية ووفاة 30 شخصا، من بينهم 29 حالة بإقليم هوبي بؤرة الوباء وحالة واحدة في مدينة ووهان، وشفاء 1681 حالة بعد معالجتهم.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 12 عندما أبلغت مقاطعة كينج في واشنطن عن أحدث الوفيات.

ومن بين الوفيات، شهدت ولاية واشنطن 11 حالة بينما وقعت حالة في كاليفورنيا، بينما كانت معظم حالات الإصابة التي رصدت في واشنطن مرتبطة بتفش في منشأة تقدم الرعاية للمرضى المسنين في ضاحية كيركلاند بمدينة سياتل، بينها ست حالات وفاة.

وعلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، أعلنت ولاية ميريلاند الأمريكية ظهور 3 حالات، وذلك في ظهور أول للفيروس على الجانب الآخر من البلاد.

وصادق الكونجرس الأمريكي، الخميس، على مشروع قانون ينص على تخصيص 8.3 مليار دولار للجهود الرامية إلى وقف انتشار فيروس "كورونا الجديد" في الولايات المتحدة.

وصوت 96 سيناتورا في مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونجرس، لصالح تبني الوثيقة، فيما رفضها مشرّع واحد، وذلك بعد أن لقي مشروع القانون تأييدا كبيرا في مجلس النواب.

وأرسل مجلس الشيوخ مشروع القانون إلى البيت الأبيض للتوقيع على الوثيقة من قبل الرئيس، "دونالد ترامب".

أما في أوروبا، فقد أعلن رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية ليل الخميس عن إصابة نائب في البرلمان الفرنسي بفيروس كورونا بالإضافة لموظف في الجمعية الوطنية.

وبحسب وسائل إعلام محلية قال رئيس الجمعية الوطنية في بيان رسمي إن الفحوصات الطبية أظهرت أن نائبا في البرلمان عن حزب "الجمهوريون" يحمل فيروس كورونا وإن حالة النائب الصحية بخطر.

كما تأكدت إصابة موظف يعمل داخل الجمعية الوطنية فيما زال موظف آخر يخضع للفحوصات للاشتباه بحمله للفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية في وقت سابق عن تسجيل 423 حالة إصابة بفيروس كورونا وعن تسجيل 7 وفيات.

وفي إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية الإيطالية، الخميس، إن عدد وفيات فيروس كورونا في إيطاليا ارتفع إلى 41 حالة خلال 24 ساعة الماضية ليصل إجمالي الوفيات إلى 148، كما ارتفع أيضا عدد المصابين من 3089 إلى 3858 حالة.

كما أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا، الخميس، ارتفاع حالات الإصابة بـ"كورونا" في البلاد إلى 115، بالإضافة لتسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" المستجد، حيث كان المريض يعاني من مشاكل صحية، وسبق له الدخول إلى المستشفى والخروج منه لأسباب غير متعلقة بفيروس كورونا.

وأضاف: "لكن المريض أُدخل مجددا المستشفى وجرى تشخيص وضعه ليلة الأربعاء الخميس على أنه مصاب بكورونا".

يأتي ذلك بينما يعتزم البرلمان الأوروبي عقد جلسته الموسعة التى تستغرق أسبوعاً فى العاصمة البلجيكية، بروكسل، وليس بمقره في ستراسبورج فرنسا، في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس "كورونا الجديد".

وبرر البرلمان قراره بأنه جاء "وفقاً للإرشادات الصادرة عن الجهاز الطبي بالبرلمان، ينطوي السفر لستراسبورج، على مخاطر صحية عالية بالنسبة للأعضاء والموظفين، فضلاً عن السكان المحليين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات