بومبيو يدعو كل الدول لمحاسبة إيران على التراجع عن التزاماتها النووية

الجمعة 6 مارس 2020 10:50 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، كل الدول إلى محاسبة إيران على التراجع عن التزاماتها بموجب الاتفاقات النووية الدولية.

وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني المتعثر مع القوى الكبرى، الثلاثاء، من عدم تعاون إيران في توضيح ما تشتبه الوكالة بأنها أنشطة غير معلنة ومواد تعود إلى أوائل العقد الماضي.

وأصرت إيران الخميس على قرارها منع مفتشي الأمم المتحدة من الدخول لمواقع يريدون تفتيشها، للإجابة عن أسئلة بشأن أنشطة سابقة بها، وقالت إن السبب وراء التفتيش مبني على ما وصفته بأنه معلومات ”ملفقة“ من المخابرات الإسرائيلية.

وقال "بومبيو" في مؤتمر صحفي بالخارجية الأمريكية، إن على كل الدول محاسبة إيران بموجب اتفاقية حظر الانتشار النووي التي شكلت الأساس لسبل السيطرة على الأسلحة النووية على مستوى العالم منذ الحرب الباردة.

وتابع: "تقاعس إيران عن الإعلان عن مثل هذه المواد النووية، مثلما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، سيكون انتهاكا واضحا لاتفاقات الضمانات بموجب اتفاقية حظر الانتشار النوي".

وأردف: "على النظام (الإيراني) التعاون الفوري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والامتثال تماما للالتزامات الواردة في اتفاقات الضمانات للوكالة، يتعين على كل الدول محاسبة إيران على مدى تقيدها بالالتزامات وإلا فإن اتفاقية حظر الانتشار النووي لا تستحق الورقة التي كتبت عليها".

وحذرت إيران في يناير/كانون الثاني الماضي، من أنها ستنسحب من اتفاقية حظر الانتشار إذا أحال الأوروبيون طهران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بزعم انتهاكاتها للاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع القوى الكبرى.

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على كبح أنشطتها النووية مقابل رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة عليها لكن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض العقوبات على طهران.

ويواجه الاتفاق النووي الموقع مع إيران خطر السقوط منذ انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، وتشديدها العقوبات على إيران.

وردت طهران تحت ثقل العقوبات بالتخلي ابتداء من مايو/أيار 2019 عن العديد من التزاماتها بموجب الاتفاق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي. مايك بومبيو الاتفاق النووي مع إيران وإيران

إيران: مزاعم السعودية حول محطة بوشهر مسيسة

تبادل الاتهامات بين السعودية وإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية