فيديو .. سعوديات يفترشن أرض مطار ينبع بعد منعهن من دخول قاعة الانتظار

الأربعاء 5 أغسطس 2015 11:08 ص

وجه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي «سليمان الحمدان»، بفتح تحقيق في فيديو متداول؛ يظهر سيدات في مطار ينبع ينتظرن السفر إلى جدة، ورفض أحد الأجهزة العاملة في المطار دخولهن للجلوس على المقاعد بدلا من الجلوس على الأرض. (شاهد الفيديو)

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني، أن كل القطاعات العاملة في جميع مطارات المملكة، إضافة إلى الشركات الوطنية، تتعاون للخروج بأفضل الخدمات للمسافرين، وهو أمر من أولوياتها، ويحرص جميع مسؤولي الهيئة عليه.

وأعربت الهيئة العامة للطيران المدني عن أسفها للمقطع المتداول، والذي يظهر بعض العائلات والأطفال في مطار ينبع بعد تأخر رحلتهم، وعدم السماح لهم بالجلوس في صالات الانتظار الدولية؛ لوصول رحلة دولية.

وتداول مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي الأحد الماضي، مقطع فيديو صورته إحدى المسافرات بمطار ينبع، وتوضح من خلاله إجبار إدارة المطار لنساء وأطفال على الجلوس في الأرض، بعد تأخر رحلتهم المتجهة إلى جدة لأكثر من تسع ساعات، ومنعهم من الجلوس على كراسي الصالات، بحجة وصول رحلة دولية إلى المطار.

ويعتبر مطار ينبع (مطار إقليمي يبعد عن وسط المدينة إحدى مدن منطقة المدينة المنورة حوالي 6 كم في الاتجاه الشمالي الشرقي) من أحدث المطارات الحديثة بالمملكة، والتي روعي فيها جميع المتطلبات الواجب توافرها في المطارات الحديثة، وأخذ في الاعتبار جمال التصميم، إذ يعتبر تصميم مبنى الركاب تحفة معمارية فريدة من نوعها، ويعتبر المطار الأول محليا الذي يستخدم فيه الجسور المعلقة التي تنقل المسافرين من الطائرة إلى صالات الركاب.

يذكر أن مطار ينبع الجديد يعد من أحدث المطارات بالسعودية، ويستوعب مبنى السفر 500 راكب في الساعة، وروعي في تصميمه استخدام أحدث التقنيات والجودة العالية في التجهيزات المتوافقة مع أنظمة منظمة الطيران الدولية.

ويشتمل المشروع على مبنى للركاب بمساحة 8500 متر مربع ويحتوي على صالتي المغادرة والقدوم وبوابتين متحركتين تربطان الصالات بالطائرات مباشرة بحيث يصبح أول مطار محلي يستخدم فيه هذا الأسلوب في التشغيل، إضافة إلى برج المراقبة والتحكم ومبنى للشحن الجوي وآخر للإطفاء والإنقاذ ومحطة الطاقة والصيانة ومسجد يتسع لـ300 مصل ومبنى للرصد الجوي ومحطة لمعالجة المياه.

من جانبه، قال مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للاتصال والتسويق «وائل سرحان»، في تصريح صحفي إنه سيتم معرفة ملابسات الحادثة، واتخاذ الإجراء الذي يضمن عدم تكرار ذلك، سواء كان توفير سكن في حال تأخر الرحلات لأي ظرف كان أو مكان للراحة من قبل شركات الطيران أو إدارة المطار.

ونال التسجيل أكثر من 80 ألف مشاهدة بعد يوم على نشره بموقع مشاركة الفيديو «يوتيوب»، حيث علقت «السقر» قائلة: «تسلمين بنت رجال والله أما هذا اللي حاط رجل على رجل فإنه فاقد للشهامة».

وعلق «فيصل باشا» قائلا: «الله يجعل فصلتهم قريبه واصلا من يوم ما دخلوا السعوديين في المطارات سواء خدمات أرضيه أو جوية وهي في خياس»، في حين قال «رياض أبوجواد»: «تبغي رقم المدير هل هذا تصرف من موظف وكلام غير محترم مع السافرين وتعليمات الإدارة هل هو منزل من السماء المفروض يقوم بتصرف السليم لحل المشكلة لأنه المشكلة ليسا من السافر المشكلة من الخطوط في تأخر الرحلة نحل مشكلة المسافر افهم يا موظف».

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة ينبع مطار مسافر

«إلغاء أمسية العرفج بينبع» وانقسام بـ«تويتر»