تركيا قلقة من استخدام اليونان القوة المميتة ضد اللاجئين

السبت 7 مارس 2020 10:45 ص

أعرب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، الجمعة، عن قلقه البالغ حيال المعاملة السيئة واستعمال قوات الحرس اليونانية القوة الممية ضد طالبي اللجوء.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي، ردًا على مزاعم رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، كان قد أدلى بها في لقاء مع قناة "سي إن إن إنترناشيونال".

وحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال التركية، أعرب "ألطون"، عن رفضه الشديد لمزاعم "ميتسوتاكيس".

وقال "ألطون"، في تصريحاته: "نشعر بقلق عميق من المعاملة السيئة التي تمارسها قوات حرس الحدود اليونانية ضد طالبي اللجوء وإستعمالها القوة المميتة في التصدي لهم".

وأوضح "ألطون"، أن تركيا التي تحتضن أكبر عدد من اللاجئين في العالم، تعدّ بمثابة جدار ضد موجات الهجرة غير النظامية الآتية من سوريا وأماكن أخرى.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي لم يف بالتزاماته المتعلقية بالدعم المادي والقبول الطوعي، في إطار اتفاقية إعادة المهاجرين المبرمة بين تركيا والاتحاد عام 2016.

وشدد على أنه نتيجة لذلك، وجّهت تركيا مواردها لمواجهة موجة لاجئين محتملة من إدلب، بدلا من توظيف طاقتها في منع اللاجئين من الذهاب إلى أوروبا.

وقال: "ننصح اليونان والمجتمع الدولي بوقف الحرب الداخلية السورية التي تكمن وراء الهجرة غير النظامية؛ بدلاً من إلقاء اللوم على طرف ما".

وبدأ تدفق طالبي اللجوء إلى الحدود الغربية لتركيا، الخميس 27 فبراير/شباط الماضي، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركتهم باتجاه أوروبا.

والسبت الماضي، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أنه لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئاسة التركية العلاقات التركية اليونانية أزمة اللاجئين السوريين

صور صادمة لتعذيب لاجئين في اليونان وإعادتهم عراة إلى تركيا

غوتيرش يطالب بمساعدة تركيا على تحمل أعباء اللاجئين

اليونان: اتفاق الهجرة بين تركيا وأوروبا بات في عداد الموتى

فرق طبية تركيا تعالج اللاجئين المصابين بالرصاص اليوناني

الاتحاد الأوروبي يخطط لاستقبال 1500 مهاجر قاصر وصلوا إلى اليونان

أردوغان يأمل في دعم ملموس من ناتو وأوروبا

اليونان تضع سواتر ترابية لمنع اللاجئين من التوجه إلى أوروبا