رئيس موريتانيا يعلق على قطع العلاقات مع قطر

السبت 7 مارس 2020 06:32 م

اعتبر الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني" أن مقارنة موقف بلاده عندما التزمت الحياد في أزمة ما تعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية"، وموقفها عندما بادرت إلى قطع العلاقات مع قطر، إبان الأزمة الخليجية في 2017، لا يصح، قائلا إن الموقفين يحكمهما المصالح العليا لموريتانيا.

وقال "الغزواني"، خلال لقاء مع إعلاميين، إنه "لا يمكن قياس العلاقة بالجمهورية الصحراوية، بالعلاقة مع قطر"، مذكرا بموقع موريتانيا الجغرافي، وعلاقتها بالأطراف الموجودة في صراع الصحراء"، وذلك حسب وكالة "الأخبار" الموريتانية (مستقلة).

وأضاف: "لا أعتقد أن القضتين يمكن أن يوزنا بميزان واحد، فقضية الصحراء، وموقعها الجغرافي وموقع موريتانيا، والأطراف الموجودة في صراع الصحراء تختلف عن وضعية أخرى في بلد آخر".

وردا على سؤال حول التزام موريتانيا الحياد الإيجابي في النزاع الصحراوي، وعدم التزامها به في الخلاف الخليجي، قائلا: "ما يمكن أن أقوله هو أن السياسة الخارجية تحكمها المصالح العليا للبلد، أي المصالح العليا لموريتانيا ومصالح الشعب الموريتاني، ونحن مسؤولون عن هذه المصالح، وعن ضمانها".

وأردف "ولد الغزواني" أن العلاقات بين الدول ينبغي أن تنبني على الاحترام المتبادل، وعلى الندية في التعامل البيني، مضيفا أن "هذا هو ما يحكم علاقات موريتانيا الخارجية، سواء مع قطر أو مع أي بلد آخر".

وفي يونيو/حزيران 2017، ومع اندلاع الأزمة الخليجية، انضمت موريتانيا إلى رباعي دول الحصار، وأعلنت قطع علاقاتها مع قطر.

أما أزمة الصحراء المغربية، فتتعلق بنزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو بدأ عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، وتحول النزاع إلى صراع مسلح، استمر حتى 1991، ثم توقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وألقت تحركات لجبهة "البوليساريو" في موريتانيا بظلالها من جديد على العلاقات المغربية- الموريتانية، التي شهدت طيلة العقد الماضي حالة فتور؛ بسبب ارتباطات الجبهة بالنظام والقوى السياسية في نواكشوط.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت العلاقات بين الجارتين تحسنًا ملحوظًا، وزار المتحدث باسم الحكومة المغربية، "حسن عبيابة"، نواكشوط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وعقد لقاءات مع وزراء موريتانيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

موريتانيا العلاقات القطرية الموريتانية

وزيرا خارجية قطر وموريتانيا يبحثان استئناف العلاقات الدبلوماسية بالدوحة

بعد نحو 4 سنوات.. قطر وموريتانيا تستأنفان العلاقات الدبلوماسية