الأحد 21 مارس 2021 07:24 م

أعلنت موريتانيا، الأحد، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بعد انقطاع استمر لقرابة 4 سنوات، على خلفية الأزمة الخليجية.

وقالت وزارة الخارجية الموريتانية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: "بعد اتصالات مكثفة، على مدار الأسابيع المنصرمة، وبمواكبة مشكورة من سلطنة عمان الشقيقة، قررت الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة قطر استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

وأضافت أن وزيري الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، والموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، عقدا اجتماعين في الدوحة، مؤخرا، جرى خلالهما التطرق إلى "علاقات الأخوة والتعاون العريقة بين البلدين".

وتابعت أن الوزيرين اتفقا، بناءً على المناقشات خلال اللقاءين، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا وقطر، وإعادة فتح السفارتين في أقرب الآجال.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن الوزيران التقيا في الدوحة وبحثا سبل استئناف العلاقات بين البلدين.

وقطعت موريتانيا علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بالتزامن مع بداية أزمة حادة بين الأخيرة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/حزيران 2017.

وقطع هذا "الرباعي" العلاقات وأغلق الأجواء والحدود مع قطر؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت القمة الخليجية الـ41 في السعودية، عن اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية؛ ما قاد إلى تحسين العلاقات بين قطر و"الرباعي" ودول أخرى التزمت بموقفه.

المصدر | الخليج الجديد