بعد الجامعة العربية.. البرلمان العربي يهاجم تركيا

السبت 7 مارس 2020 08:05 م

أعلن البرلمان العربي، السبت، تأييد قرار مجلس جامعة الدول العربية، الذي "يرفض ويدين التدخلات التركية في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية وانتهاك سيادتها".

وقال رئيس البرلمان العربي "مشعل بن فهم السلمي"، في بيان، إن "قرار وزراء الخارجية العرب برفض وإدانة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية جاء ملبيا لمطالب الشعب العربي، ومعبرا عن موقف عربي جماعي موحد إزاء التصدي للتهديدات والتدخلات التركية المرفوضة في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتعدي على سيادة عدد من الدول العربية، وانتهاك مبادئ حُسن الجوار، وأعمالها العدائية".

وطالب رئيس البرلمان العربي "المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لإيقاف التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، مؤكدا أنه "سيبلغ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب للاتحادات والبرلمانات الإقليمية والدولية، والطلب منها دعم ومساندة الموقف العربي وإدانة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، باعتبار ذلك يشكل تهديدا مباشرا للأمـن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين، ومبادئ حسن الجوار، وانتهاكا واضحا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلـس الأمـن الدولي".

وكانت الخارجية التركية قد اعتبرت، في بيان، الجمعة، أن جامعة الدول العربية تتبنى قرارات "تستهدف تركيا" وتمارس العدائية ضدها.

وقالت الخارجية التركية: "نرفض كل القرارات التي تضم ادعاءات لا أساس لها تستهدف بلادنا، والتي صدرت عن اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية في القاهرة بتاريخ 4 مارس/آذار الجاري".

وشددت الخارجية على "احترام تركيا لوحدة أراضي الدول العربية ووحدتها السياسية، واتخاذها موقفا بناء من أجل عدم انجرار المنطقة إلى المزيد من عدم الاستقرار، لافتة إلى أن مساعي تركيا في هذا الصدد تلقى تقدير شعوب الدول العربية".

وأضاف البيان أن "بعض دول الجامعة العربية تتهم بلادنا باتهامات باطلة، وما هي إلا محاولات عقيمة منها للتغطية على أنشطتها المدمرة بالمنطقة"، مشيرا إلى أنه "كما هو معلوم، فإن تلك الدول لم تكتف بتجاهل المآسي الإنسانية التي تشهدها بعض الدول العربية، وإنما تلعب دورا في وقوعها أيضا، من خلال دعم أنظمة بعض تلك الدول، وقادة الميليشيات، والمجموعات العنصرية، والتنظيمات الإرهابية".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، قال، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، الأربعاء الماضي، إن اللاجئين السوريين أصبحوا ورقة ضغط ومساومة يتم التلاعب بها، مشيرا إلى أن "القوى الخارجية لعبت دورا سلبيا في ليبيا وسوريا واليمن أدى إلى تفاقم النزاعات، وآن لها أن ترفع أيديها عن الأراضي العربية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العربية العلاقات العربية التركية الجامعة العربية

دول الخليج تعيد تموضعها في سوريا بعد التوتر التركي الروسي