الجزائر ترفض فتح ممثلية دبلوماسية شرقي ليبيا

الأحد 8 مارس 2020 01:58 م

رفضت الجزائر، مقترحا بفتح ممثلية دبلوماسية في بنغازي، للحكومة الموالية لقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر".

وكان وزير خارجية حكومة شرق ليبيا "عبدالهادي الحويج"، حمل هذا الاقتراح، للحكومة الجزائرية، لتسهيل الاتصالات بين الطرفين، قبل أن يبدى استعداد حكومته لتوقيع اتفاقية تخص الشؤون الدبلوماسية.

إلا أن هذا المقترح، تم رفضه، حسب مصادر صحيفة "العربي الجديد"، عندما عرض على وزير الخارجية الجزائري "صبري بوقادوم".

وتعتبر الجزائر أنّ تمثيليتها الدبلوماسية التي يقودها السفير "كمال حجازي"، والمقيم في تونس، هي القائمة على المصالح الجزائرية في ليبيا.

ولا تعترف الجزائر بحكومة "حفتر"، إلا أنها تتعامل معها كطرف في الأزمة الليبية، بينما تعترف رسمياً بحكومة "الوفاق الوطني" للمجلس الرئاسي في طرابلس المعترف بها دوليا.

ولم يعلن عن زيارة وزير خارجية "حفتر"، السبت، إلى الجزائر، من قبل، كما لم تكشف وزارة الخارجية الجزائرية عن أي تفاصيل تخص الزيارة، ولم تصدر بياناً بشأنها.

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها لـ"الحويج" إلى الجزائر، في أقل من شهرين، بعد زيارة أولى، في 12 يناير/كانون الثاني الماضي، رفقة وزير الداخلية "إبراهيم بوشناف"، ووزير الدفاع اللواء "يونس فرحات".

وسبق أن سحبت الجزائر بعثتها الدبلوماسية من ليبيا، في مارس/آذار 2014، بعد ورود تهديدات تستهدف سلامة دبلوماسييها الشخصية.

وفي يونيو/حزيران 2018، بدأت دراسة إمكانية إعادة إيفاد بعثة دبلوماسية، لكن التطورات الأمنية في العاصمة الليبية بعد إعلان "حفتر"، شنّ هجوم عليها، منذ أبريل/نيسان 2019، دفعتها إلى إرجاء ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الليبية خليفة حفتر ريان رينولدز

حفتر ووزير الخارجية الجزائري يبحثان الأوضاع في ليبيا

استيلاء حفتر على طرابلس يهدد بكارثة للجزائر وتونس

هل تتدخل الجزائر أخيرا في ليبيا؟