الأوقاف المصرية تستبعد إلغاء صلاة الجمعة بسبب كورونا

الأحد 8 مارس 2020 04:05 م

قال وزير الأوقاف المصري "محمد مختار جمعة"، يوم السبت، إنه في حالة طلب أهل العلم من وزارة الصحة منع إقامة صلاة الجمعة خوفا من انتشار فيروس كورونا، فالمنع هنا جائز.

وأضاف "جمعة"، خلال المؤتمر الدولي الثاني بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، تحت عنوان "بناء الإنسان في التصور الإسلامي بين الواقع والمأمول"، أن المقاصد الكلية للشريعة الإسلامية، تقتضي حماية الأنفس.

وأشار الوزير إلى أنه في حالة انتشار أي وباء يعد خطرا على البشرية فيجب اتخاذ ما يلزم لحماية الإنسان.

وتابع أن من ضمن الإجراءات التي يلزم اتخاذها، منع التجمعات بما في ذلك صلاة الجمعة، لافتا إلى أن ذلك شريطة أن يتبع الرأي الشرعي الرأي العلمي.

وأوضح الوزير أنه لا حاجة حاليا لإلغاء صلاة الجمعة، وأنه لا يجب أن نأخذ صلاة الجمعة دون باقي التجمعات، فعندما ترى الدولة خطرا من التجمعات فإنها تحظرها جميعا بما فيها الجامعات والمدارس ومباريات كرة القدم والمؤتمرات، وصلاة الجمعة واحدة من تلك التجمعات.
 

وأعلنت مصر، السبت، اكتشاف 33 حالة جديدة مصابة بفيروس "كورونا"، على متن الباخرة النيلية، التي تم اكتشاف 12 حالة سابقة على متنها، والراسية في جنوبي البلاد.

وقبل تلك التطورات، تم الإعلان عن 3 حالات مصابة بفيروس كورونا في مصر، الحالة الأولى لشخص أجنبي كان حاملا للفيروس، والحالة الثانية لشخص أجنبي تم الإعلان عنها 1 مارس/آذار الجاري، بالإضافة إلى الحالة الثالثة لمصري عائد من دولة صربيا مرورا بفرنسا "ترانزيت" لمدة 12 ساعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

الأوقاف المصرية تلمح لاحتمالية إلغاء الحج هذا العام

كورونا يهدد أهم مصدرين للدخل في العالم العربي