الإليزيه: ماكرون التقى حفتر في باريس

الاثنين 9 مارس 2020 04:11 م

أفادت الرئاسة الفرنسية، الإثنين، أن الرئيس "إيمانويل ماكرون"، التقى، الإثنين، بقائد قوات شرق ليبيا، الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" في العاصمة باريس.

وقال الإليزيه، في بيان، إن "حفتر صرح بأنه لن يلتزم بوقف إطلاق النار، ما لم تحترمه قوات حكومة الوفاق".

وفي وقت سابق، قال مكتب الإعلام، التابع لقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، إن الأخير وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، الإثنين، وحظي باستقبال رسمي من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وقال المكتب التابع لـ"حفتر"، في تغريدات على "تويتر" إن "المشير حفتر وصل إلى باريس، تلبية لدعوة رسميةٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ وذلك للتباحث في آخر مستجدات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

وبحسب المكتب، "حضر الاستقبال الرسمي -بحسب المكتب الإعلامي للجيش- إضافة إلى الرئيس الفرنسي، رئيس أركان الجيش الفرنسي ووزيرا الدفاع والداخلية بالحكومة الفرنسية، وعدد من القيادات العسكرية بالجيش الفرنسي".

في نفس السياق، نقلت قناة "العربية" السعودية، تصريحا عن الرئيس الفرنسي، مفاده أنه لا يعتزم لقاء رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، "فائز السراج"، حاليا، بعد لقائه بـ"حفتر". 

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي، تلقى "حفتر" دعوة رسمية من "ماكرون" لزيارة فرنسا، وذلك أثناء زيارة مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الفرنسية "كريستوف فارنو"، لليبيا.

ورغم أن فرنسا أعلنت مرارا أنها ضد التدخل العسكري في ليبيا، ودعت إلى وقف إطلاق النار في طرابلس، لكن عدة شواهد بل واعترافات تؤكد تورط باريس في دعم "حفتر"، ضد الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا.

كما أنها لم تلتزم بمخرجات مؤتمر برلين، حيث اتهم موقع الردار العسكري الإيطالي "Ita mil Radar"، طائرة تزود بالوقود (من طراز بوينج C-135FR) تابعة لسلاح الجو الفرنسي، بخرق الأجواء الليبية، في محاولة لدعم "حفتر".

وبمبادرة تركية - روسية، بدأ في 12 يناير/كانون الثاني الماضي، وقف لإطلاق النار بين حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، وقوات "حفتر"، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر فرنسا مانويل ماكرون

فرنسا تقر بملكية صواريخ عُثر عليها بقاعدة ليبية موالية لحفتر

فرنسا ترسل تعزيزات عسكرية لقوات حفتر

حفتر يصل إلى برلين ليبحث مع ميركل وقف إطلاق النار