الصحة العالمية: تحول كورونا إلى وباء عالمي بات حقيقيا

الاثنين 9 مارس 2020 09:38 م

حذرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، من أن خطر تحول فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19) إلى وباء عالمي "بات أمرا حقيقيا"، بعد انتقال الفيروس إلى أكثر  من 100 دولة.

وقال رئيس المنظمة، "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، في مؤتمر صحفي: "الآن وقد أصبح لفيروس كورونا موطئ قدم في العديد من البلدان، أصبح خطر حدوث وباء حقيقي للغاية".

لكنه أضاف أنه يمكن أن يكون "كورونا" الجديد أول وباء خاضع للسيطرة في التاريخ، حيث إن القرارات التي تتخذها الحكومات والشركات والأفراد قد تغير المسار الذي سلكه الفيروس.

وأردف: "خلاصة القول هي أننا لسنا تحت رحمة هذا الفيروس".

وتابع "جيبريسوس": "ما يهمنا الآن هو حصر المرض والعمل على الحد من انتشاره".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إن 77% ممن أصيبوا بفيروس "كورونا" الجديد في الصين تعافوا وعادوا لحياتهم الطبيعية، وأكد أن "الصين بصدد السيطرة على المرض، وهناك تراجع في عدد الحالات".

وفي وقت سابق، الإثنين، دعت المنظمة، الدول التي ظهر بها فيروس "كورونا" إلى جملة من الإجراءات، أبرزها إغلاق المدارس ووقف الدراسة، وهو الإجراء الذي شرعت بعض الدول بالمنطقة في تنفيذه، منها السعودية وقطر ودول أخرى.

وكانت المنظمة قد حذرت، في نهاية فبراير/شباط الماضي، إلى إمكانية تحول "كورونا" الجديد إلى وباء، بعد أن وصل إلى "مرحلة حاسمة" في مسيرته، حسبما أفاد "جيبريسوس".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

منظمة الصحة العالمية تعلن فيروس كورونا وباء عالميا

الصحة العالمية: دول بالشرق الأوسط لا تبلغنا عن حالات كورونا

نيوزويك تشيد بالنبي محمد: أول من اقترح الحجر الصحي