البنتاجون يعلن البدء بسحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان

الاثنين 9 مارس 2020 10:54 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، البدء في سحب بعض من قواتها في أفغانستان خلال 135 يوما، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وبحسب الوزارة، فإن عدد الجنود الأمريكيين، بعد الانسحاب الأولي لن يتجاوز 8600 جندي، بعد الانتهاء من المدة المذكورة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي (لم تسمه) قوله، إن عملية الانسحاب بدأت بالفعل، بموجب اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين واشنطن وحركة "طالبان"، مؤخرا، في العاصمة القطرية، الدوحة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية وضعت خطط الانسحاب الأولي لقواتها من أفغانستان، لكنها رجحت ألا ينتهي العنف في البلاد، حتى بعد أن وقعت الولايات المتحدة و"طالبان" الاتفاق، حيث فوض وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، في 3 من الشهر الجاري، قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال "سكوت ميلر"، باتخاذ قرار بدء الانسحاب الأولي، في غضون 10 أيام.

وأشار "إسبر" إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بالاتفاق الذي توصلت إليه مع حركة "طالبان"، لافتا إلى توقعه بأن تتقلص الاشتباكات بشكل كبير في أفغانستان.

ولفت إلى أن الاتفاق ينص على تخفيض عدد القوات من نحو 13 ألفاً إلى 8 آلاف و600 عسكري في غضون 135 يوما، وبالتالي "سيبدأ الانسحاب في غضون 10 أيام، وأصدرت تعليماتي في هذا الخصوص إلى القيادات هناك".

والجمعة الماضي، حذر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من إمكانية عودة حركة "طالبان" لحكم أفغانستان، بعد انسحاب القوات الأمريكية، مطالبا كابول بأن تتولى مسؤولية نفسها، على حد قوله.

ووقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع حركة "طالبان"، الأسبوع الماضي، ما قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وعلى الرغم من أن الاتفاق يمهد الطريق أمام الولايات المتحدة للانسحاب تدريجيا من أطول حروبها، فإن كثيرين يتوقعون أن تكون المحادثات بين الأطراف الأفغانية أكثر تعقيدا بكثير.

واستولت "طالبان" على السلطة في أفغانستان، بالفترة من 1996 إلى 2001، وفرضت تفسيرا اعتبر صارما للشريعة الإسلامية، أدانته أطراف دولية متعددة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انسحاب القوات الأمريكية الانسحاب من أفغانستان حركة طالبان

أمريكا تدعو لقرار أممي يدعم اتفاقها مع طالبان