الكويت تسعى لتعزيز حصتها السوقية من النفط بعد انهيار الأسعار

الثلاثاء 10 مارس 2020 12:20 م

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 15.56 دولار خلال تعاملات الإثنين، ليصل إلى 34.26 دولار، بينما أكدت مصادر نفطية أن الكويت تسعى للحفاظ على حصصها في السوق النفطية بعد الانهيار الذي حصل بالأسعار نتيجة عدم التوصل لاتفاق بين "أوبك" وروسيا.

ولم تستبعد المصادر رفع الكويت سقف إنتاجها من النفط الخام قبل التخفيض والبالغ 2.7 مليون برميل يوميا بدلا من 2.62 مليون برميل، مشيرة إلى أن المحافظة على الإنتاج الحالي أو رفعه يمكن البلاد من الحصول على حصص جديدة وتعويض نوعا ما الانهيار الذي حصل في أسعار النفط.

وقالت إن ما حدث من انهيار بأسعار النفط جاء عكس التوجهات التي كانت سائدة في عام 2019، وما كانت تسعى إليه "أوبك" بالمحافظة على الأسعار، موضحة أن الموضوع سياسي أكثر من أنه نتيجة لتفشي فيروس "كورونا" وعمليات العرض والطلب.

وذكرت المصادر أن الكويت ما زالت تحتفظ بزبائنها في شرق آسيا، وأنها تعمل على الدخول إلى أسواق جديدة في قارة أوروبا التي أساسا تتواجد فيها وتمكنت من أن تبرم مؤخرا بعض العقود فيها لتواكب بذلك متغيرات السوق.

وأشارت إلى أن روسيا التي تتواجد في أوروبا بقوة قد يكون لها مصالح في نزول الأسعار لكي تحد من وصول النفط والغاز الأمريكي إلى أوروبا، مؤكدة أن السعودية تعمل على إسراع عودة الإنتاج بحقل الخفجي لكي تتمكن من زيادة إنتاجها.

وفقد النفط أكثر من ثلث قيمته بين عشية وضحاها بعد انهيار تحالف "أوبك+"، لتنزف الدول الأعضاء في "أوبك" أكثر من نصف مليار دولار يوميا بسبب فاقد الإيرادات.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

فيتش: انهيار أسعار النفط يضر بميزانيات دول الخليج

لمكافحة الغلاء في رمضان.. الكويت تمنع تصدير هذه المنتجات