معهد التمويل الدولي: 220 مليار دولار ديون دول الخليج

الثلاثاء 10 مارس 2020 04:06 م

قال معهد التمويل الدولي، إن الديون الدولية المستحقة على دول مجلس التعاون الخليجي تضخمت وزادت من 30 مليار دولار في 2014 إلى 220 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2019، واستمرت في التضخم خلال العام الجاري، نظرا للاعتماد الشديد على إصدار سندات اليورو في السنوات القليلة الماضية.

وفي تقرير له خفض المعهد تقديراته لمتوسط سعر خام برنت بمقدار 10 دولارات ليصل إلى متوسط 54 دولارا للبرميل لعام 2020 بسبب انخفاض الطلب العالمي على النفط.

وأشار التقرير إلى أن هذا التخفيض يكشف نقاط ضعف كبيرة في أوساط الدول المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصة عمان والبحرين.

وخفض المعهد توقعاته للنمو بمقدار 0.5% إلى متوسط قدره 1.1% بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المعهد، إن أسعار النفط شهدت انخفاضات حادة في الآونة الأخيرة في ظل ضعف الطلب العالمي وتقلص الآمال في التوصل إلى اتفاق جديد بين "أوبك" وروسيا لخفض إنتاج النفط.

وتوقع التقرير تقلص الطلب العالمي على النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا في 2020 للمرة الاولى منذ الأزمة المالية، مقارنة بالنمو الذي كان متوقعا مطلع العام الحالي بنحو مليون برميل يوميا، وفق صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وأشارت حسابات المعهد إلى أن انخفاض أسعار النفط بمقدار 10 دولارات سيؤدي إلى خسارة الحساب الجاري نحو 32 مليار دولار في السعودية، و14 مليار دولار في العراق، وحوالي 10 مليارات دولار في الإمارات.

سجلت أسواق الأسهم الخليجية منذ مطلع العام الجاري، خسائر تقدر بنحو 223 مليار دولار، بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد وانخفاض أسعار النفط والمخاوف من هشاشة نمو الاقتصاد العالمي في 2020 وما يترتب عليه من انخفاض الطلب على النفط.

وانهارت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بنسبة 29% لأدنى مستوياتها منذ 2016 مدفوعة بإرهاصات حرب أسعار على الخام من جانب كبار المنتجين.

وعن ذلك، قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن انهيار أسعار النفط سيفرض ضغوطا على المالية العامة الحكومية في منطقة الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتصادات الخليج عجز الموازنات الخليجية الموازنات الخليجية عجز موازنات دول الخليج

فيتش: انهيار أسعار النفط يضر بميزانيات دول الخليج

تقرير: الشرق الأوسط يحتاج لـ100 مليار دولار من التمويل الخارجي