تركيا تطالب روسيا بإشراكها في إدارة حقول نفط سورية

الثلاثاء 10 مارس 2020 04:12 م

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، بأنه طلب من نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" التشارك في إدارة حقول نفط دير الزور بسوريا، موضحا أن "بوتين" يدرس العرض، وأن تركيا قد تتقدم بعرض مماثل للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال "أردوغان" للصحفيين على متن طائرته أثناء العودة من بروكسل، إنه لا يمكن التضحية بالعلاقات الروسية - التركية بسبب محاولات التضليل الإعلامي.

من جانب آخر، دعا "أردوغان" اليونان لفتح أبوابها أمام طالبي اللجوء، مشيرا إلى أن اللاجئين لا ينوون الاستقرار فيها بل يعتزمون الذهاب لباقي بلدان أوروبا.

وشدد على ضرورة أن تدرك اليونان أن تعاملها مع طالبي اللجوء المحتشدين على حدودها بمثابة جريمة و"سنحاسبها على ذلك".

وأكد "أردوغان" أن القادة الأوروبيين يقرون أن تركيا قامت بواجباتها حيال اللاجئين وأنهم تحركوا ببطء حيال هذا الأمر، موضحا أن مسألة إدلب وسوريا واللاجئين تعد اختبار إرادة وقيادة للاتحاد الأوروبي أكثر من تركيا. 

وقال: "يمكننا بدء مرحلة جديدة مع الاتحاد الأوروبي، وأقدمنا على خطوات كبيرة في هذا الصدد"، لافتا إلى أنه سيلتقي المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في إسطنبول، مضيفا: "إن استطاع (بوريس) جونسون (رئيس وزراء بريطانيا) الحضور فإن القمة ستكون رباعية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، اتهمت أنقرة دمشق بانتهاك وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن روسيا حذرتها بشدة.

وفي 5 مارس/آذار الجاري، عقد "أردوغان" مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام قمة جمعتهما بموسكو، أعلنا فيه توصلهما لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

ومنذ توقيع الاتفاق، يسود هدوء حذر في جبهات القتال بريفي إدلب وحلب، رغم خرق قوات النظام اتفاق التهدئة عدة مرات في أعمال قصف متفرقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا تتهم النظام السوري بخرق وقف إطلاق النار في إدلب

دمشق تتهم مسلحين أكراد بسرقة النفط السوري

في 2019.. تركيا استخرجت 47 ألف برميل نفط يوميا