استطلاع: انسحاب وارن من السباق الديمقراطي في مصلحة بايدن

الثلاثاء 10 مارس 2020 04:19 م

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إيبسوس، أن انسحاب المرشحة "إليزابيث وارن" من سباق الحزب الديمقراطي الأمريكي لخوض انتخابات الرئاسة يصب في مصلحة المرشح "جو بايدن" أكثر من خصمه "بيرني ساندرز" على ما يبدو.

وأُجري الاستطلاع من الجمعة إلى الإثنين وأظهر أن 47% من الديمقراطيين والمستقلين المسجلة أسماؤهم قالوا إنهم سيصوتون لـ"بايدن" إذا أجريت انتخابات الترشيح في ولايتهم اليوم، ما يمثل ارتفاعا بسبع نقاط عن استطلاع مشابه أُجري قبل أن تعلق "وارن" حملتها الانتخابية الخميس.

وذكر 30% من المشاركين في الاستطلاع أنهم سيصوتون لـ"ساندرز"، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت، وهي نفس النسبة التي حصل عليها في الاستطلاع السابق.

وتشير النتائج إلى أن أنصار "وارن" لم ينجذبوا إلى "ساندرز"، حليفها الليبرالي في العديد من القضايا، بل التفوا حول "بايدن" الذي حول مسار السباق الديمقراطي بفوزه في الانتخابات التمهيدية بولاية ساوث كارولاينا ثم انتصاره في معظم انتخابات الثلاثاء الكبير الأسبوع الماضي.

وتجري 6 ولايات، من بينها ميشيجان وواشنطن، انتخاباتها الثلاثاء.

ولم تعلن "وارن"، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس، تأييدها لمرشح بعينه، وكان منسحبون آخرون أكثر اعتدالا، من بينهم "بيت بوتدجدج" و"إيمي كلوبوشار" و"مايكل بلومبرج" و"كامالا هاريس"، قد أعلنوا تأييدهم لـ"بايدن" الذي شغل من قبل منصب نائب الرئيس السابق "أوباما".

وخلص الاستطلاع إلى أن نحو 6 من بين كل 10 مؤيدين لـ"ساندرز" سيصوتون لـ"بايدن" إذا نال ترشيح الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس الجمهوري "دونالد ترامب" في الانتخابات التي تجرى في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأجري استطلاع رويترز/إيبسوس على الإنترنت في عموم الولايات المتحدة وبمشاركة 1114 من الأمريكيين البالغين وبينهم 541 شخصا قالوا إنهم ديمقراطيون أو مستقلون مسجلون. ويبلغ هامش الخطأ 5 نقاط مئوية بالزيادة أو النقصان.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جو بايدن بيرني ساندرز

14 ولاية تختار مرشحها الديموقراطي للبيت الأبيض بين بايدن وساندرز

بايدن يتعهد باختيار نائبة له حال خوضه انتخابات الرئاسة

استطلاع فوكس نيوز: بايدن يتقدم على ترامب