واشنطن تطالب بالإفراج عن معتقليها لدى طهران

الأربعاء 11 مارس 2020 06:22 ص

طالبت الولايات المتحدة، إيران، بالإفراج عن سجناء أمريكيين معتقلين في طهران، خوفا من إصابتهم بفيروس "كورونا".

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيان الأربعاء، عبر حسابه بموقع "تويتر"، بالقول إن "واشنطن تحمل طهران المسؤولية في حال وفاة أي من المحتجزين الأمريكيين لديها بفيروس كورونا"، محذرًا من رد أمريكي حاسم على حدوث ذلك.

وأضاف "بومبيو": "التقارير عن انتشار فيروس كورونا في السجون الإيرانية مثيرة للقلق، وأقل ما تتطلبه هو الإفراج الكامل والفوري عن كل المواطنين الأمريكيين".

وطالب الوزير الأمريكي، الدول التي تساعد إيران بالضغط عليها للإفراج عن السجناء الأمريكيين.

وفي وقت سابق، طالب مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في إيران "جاويد رحمن"، سلطات طهران بإطلاق سراح جميع السجناء في ظل خوف وقلق دولي من تنامي تفشي فيروس "كورونا".

وقال المقرر الأممي، إنه طلب من طهران إطلاق سراح جميع السجناء بشكل مؤقت، مضيفا أن "من المؤسف والمقلق استمرار حبس سجناء سياسيين في ظل تفشي المرض".

وأضاف أن "عددا من مزدوجي الجنسية والأجانب في خطر حقيقي، وإن لم يكونوا قد أصيبوا بفيروس كورونا، فإنهم خائفون للغاية من هذه الظروف".

وقبل أيام، أعلنت إيران الإفراج عن نحو 70 ألف سجين، بسبب تفشي فيروس "كورونا" في البلاد.

وتعد إيران من بين البلدان الأكثر انتشارا لفيروس كورونا بعد الصين؛ حيث ظهرت أول إصابة بالفيروس بمدينة قم في 19 فبراير/شباط الماضي.

واليوم، أعلنت السلطات الإيرانية ارتفاع وفيات "كورونا" في البلاد إلى 291، والمصابين إلى أكثر من 8042.

وأسفر الفيروس عن وفاة شخصيات سياسية في إيران، أبرزهم رجل الدين "هادي خسرو شاهي"، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام "محمد مير محمدي"، والسفير السابق لدى دمشق "حسين شيخ الإسلام"، والنائبة بالبرلمان "فاطمة رهبر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا المواجهة الأمريكية الإيرانية

لمواجهة كورونا.. أمريكا تستثني مساعدات غذائية وطبية من عقوبات إيران