البرلمان الروسي يقر تعديلات دستورية تبقي بوتين في الرئاسة لـ2036

الأربعاء 11 مارس 2020 01:34 م

أقر مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، الأربعاء، تعديلات دستورية، تضمنت بندا يقضي بـ"تصفير عداد الولايات الرئاسية"، بما يتيح للرئيس "فلاديمير بوتين" تمديد ولايته الرئاسية، التي تنتهي في 2024 دستوريا.

وأضيف البند المثير للجدل بشكل مفاجئ، قبيل طرح التعديلات للتصويت، من قبل نائبة بالحزب الحاكم، ليقرها المجلس بأغلبية 382 نائبا مقابل امتناع 44 عن التصويت ومن دون أي صوت معارض.

وألقى "بوتين"، الأربعاء، خطابا في مجلس الدوما أشار فيه إلى أنه "يمكن تصفير عدّاد" الولايات الرئاسية شريطة موافقة المجلس الدستوري على ذلك.

وقال إن "هذا الخيار قد يكون ممكنا من حيث المبدأ لكن شريطة أن يخلص المجلس الدستوري رسميا إلى أن مثل هذا التعديل لا يتعارض مع القانون الأساسي، وفقط إذا ما دعم المواطنون مثل هذا التعديل خلال الاستفتاء الوطني يوم 22 أبريل/نيسان" المقبل.

وأكد "بوتين" أن روسيا بحاجة "لسلطة رئاسية قوية"، وأن "الاستقرار يجب أن يحظى بالأولوية"، ورأى أن "هذه التعديلات ضرورية منذ فترة طويلة وأنا على ثقة بأنها ستكون مفيدة للمجتمع".

وبفضل هذا التعديل يمكن لبوتين (67 عاما) نظريا أن يترشح لولايتين أخريين من 6 سنوات ليبقى في الكرملين حتى العام 2036.

ويعد تعديل الدستور الذي أعلنه "بوتين" بصورة مفاجئة في يناير/كانون الثاني الماضي، الأول منذ إقرار الدستور الحالي سنة 1993.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الدوما البرلمان الروسي تعديلات دستورية

الدستورية الروسية تقر تعديلات تبقي بوتين في السلطة

بوتين يدعو الروس للتصويت على تعديل دستوري يسمح بتمديد رئاسته