الأربعاء 11 مارس 2020 03:51 م

ألمحت الإمارات، الأربعاء، بإمكانية زيادة إنتاجها من النفط بواقع مليون برميل يوميا، بعد ساعات من قرار سعودي فعلي مشابه، بالتزامن مع هبوط قياسي لأسعار الخام بعد فشل دول "أوبك+" في التوصل إلى اتفاق.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها، "سلطان أحمد الجابر"، في بيان، إن "أدنوك" ماضية في خططها المعتمدة للنمو والتوسع وترسيخ مكانتها المتميزة كمزود موثوق للطاقة.

وأضاف أنه "تماشيا مع استراتيجيتنا للنمو والتوسع وزيادة الإنتاج، تمتلك (أدنوك) إمكانية إمداد الأسواق بأكثر من 4 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان المقبل، كما نعمل على تسريع التقدم نحو هدفنا بالوصول إلى سعة إنتاجية تبلغ 5 ملايين برميل يوميا".

يشار إلى أن إنتاج الإمارات بلغ، نهاية العام الماضي، مستوى 3 ملايين برميل من النفط يوميا.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قررت السعودية زيادة إنتاجها من الخام إلى 13 مليون برميل يوميا، بما يشكل الطاقة القصوى لـ"أرامكو"، بدلا من 12 برميل يوميا.

وتأتي تلك الخطوة ضمن صراع سعودي - روسي على سوق النفط بعدما فشلت الرياض وموسكو الجمعة الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد مارس/آذار 2020.

ورفضت حينها روسيا مقترحا بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، بينما رفضت الرياض تمديد الاتفاق الحالي بالشروط الراهنة.

عقب ذلك الفشل، دخلت الرياض وموسكو في حرب لحرق الأسعار، بين إجراءات زيادة السعودية إنتاجها النفطي وتقديم خصومات على الأسعار لعملائها في آسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات