السعودية ترفض منح شركات تكرير آسيوية نفطا إضافيا في أبريل

الخميس 12 مارس 2020 12:13 م

قالت مصادر مطلعة إن شركة "أرامكو" السعودية رفضت طلبات لما لا يقل عن 3 شركات تكرير آسيوية للحصول على كميات إضافية من النفط في أبريل/نيسان المقبل رغم تعهدها بتعزيز إنتاج الخام.

وأضافت المصادر، لـ"رويترز"، أنها طلبت تحميل كميات إضافية في الشهر المقبل تضاف إلى عقود التوريد الحالية، لكن الطلبات قوبلت بالرفض.

وفي وقت سابق، أعلنت "أرامكو" عزمها زيادة الإنتاج في أبريل إلى 12.3 مليون برميل يوميا، مع انتهاء قيود الإنتاج المنصوصة في اتفاق "أوبك+".

وكان إنتاج المملكة بموجب الاتفاق يبلغ 9.7 ملايين برميل يوميا.

وتأثر قطاع الطاقة في العالم بقرار كل من السعودية وروسيا زيادة إنتاج الخام في حرب أسعار أدت إلى انخفاض سعر النفط إلى نطاق 30 دولارا للبرميل، وهو مستوى لم يشهده منذ 4 سنوات.

وفشلت الدول المنتجة في تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط؛ بسبب رغبة المملكة في زيادة الخفض بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا إضافية، حتى نهاية العالم الجاري، لكن روسيا وشركاء آخرين رفضوا.

وردا على الموقف الروسي، أطلقت السعودية "حربا نفطية"، حسب توصيف مراقبين؛ حيث خفضت أسعار النفط المطروح لزبائن آسيا بنحو 6 دولارات، وبـ3.1 دولارات في الشرق الأوسط، وبأكثر من 10 دولارات في أوروبا؛ ما أدى إلى أكبر انهيار في أسعار النفط في يوم واحد منذ حرب الخليج عام 1991.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حرب النفط حرب أسعار النفط أرامكو

أسعار النفط تهبط بعد قرار السعودية زيادة الإنتاج مجددا

بهارات بتروليوم الهندية تشتري مليوني برميل إضافية من السعودية

كواليس حرب أسعار النفط: بوتين أراد استهداف أمريكا