رويترز: السعودية تتحرك لإخراج خام الأورال الروسي من أسواق النفط

الجمعة 13 مارس 2020 12:59 ص

قالت سبعة مصادر نفطية إن السعودية تكثف جهودها لإخراج خام الأورال النفطي الروسي من أسواقه الرئيسية، عن طريق طرح إمداداتها بأسعار رخيصة بعد انهيار اتفاق دعم أسعار النفط العالمية الذي ظل قائما بين البلدين لفترة طويلة.

وأفادت مصادر في السوق أن "أرامكو السعودية" تحاول إحلال خام الأورال في شركات التكرير بأنحاء العالم، من أوروبا إلى الهند.

وقال مصدر في شركة نفط غربية كبرى: "إنهم (السعوديون) يطرقون جميع الأبواب عارضين الكثير وبأسعار رخيصة"

وقال عدد من المصادر أن "أرامكو"، التي تسيطر عليها الدولة، تجري محادثات مع شركات تكرير أوروبية كبيرة، من بينها مشترون كبار لنفط الأورال مثل "نستي أويل" الفنلندية، و"بريم" السويدية، و"توتال" الفرنسية، و"سوكار" الأذربيجانية، و"إيني" الإيطالية.

وأضافوا أن هذا الأسلوب بدأ يؤتي ثماره، حيث طلبت شركات تكرير كميات إضافية من الخام السعودي للتحميل في أبريل/نيسان بأسعار "مغرية للغاية".

ولم ترد "أرامكو السعودية" ولا أي من الشركات المذكورة أعلاه على طلبات للتعقيب حتى الآن.

وانهار التعاون بين موسكو والرياض بشكل درامي الأسبوع الماضي بعد رفض روسيا دعم تعميق تخفيضات إنتاج النفط التي عرضتها السعودية لمواجهة تراجع الطلب على الخام نتيجة تمدد تفشي فيروس "كورونا"

وتعتقد روسيا أن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لتقييم جميع المخاطر.

نتيجة لذلك، ستطلق السعودية بدءاً من أول أبريل/نيسان العنان لاثني عشر مليون برميل من النفط يوميا في السوق. والطاقة الإنتاجية القصوى لروسيا 11.80 مليون برميل يوميا، وتحتل آسيا وأوروبا صدارة أسواق صادراتها.

وقال وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، أمس الأول، إن خطط السعودية لزيادة الإنتاج "ليست الخيار الأفضل".

وقال مصدر من شركة أوروبية تتعامل في خام الأورال الروسي "الرياض غاضبة بالفعل من موسكو بسبب موقفها في اجتماع أوبك، لذا يستهدفون أسواق خام الأورال أولا".

وقالت مصادر في السوق أن "أرامكو السعودية" تحاول أن تحل محل الأورال في لقيم شركات التكرير في محاولة لمعاقبة موسكو وأيضا إعادة الروس إلى طاولة التفاوض.

ويوم السبت الماضي، وبعد انهيار اتفاق أعضاء المجموعة المعروفة باسم (أوبك+) في اليوم السابق، خفضت الرياض أسعار خامها للمشترين في أنحاء العالم.

وقال المصدر الثالث، الذي يجري حسابات لدار تجارة عالمية، أن أرامكو السعودية قد ترسل 1.5 مليون برميل يوميا إضافية إلى أوروبا في أبريل/نيسان فقط.

حروب النفط بين روسيا والسعودية ليست بالجديدة، فقد خاضا مواجهة قبل اتفاق (أوبك+) قبل 3 أعوام. لكن السعودية مستعدة للذهاب بعيدا هذه المرة، حتى إذا وصل بها الأمر إلى تزويد روسيا البيضاء. فقد أخفقت روسيا وجارتها السوفيتية السابقة في التوصل إلى اتفاق جديد بشأن إمدادات النفط في يناير/كانون الثاني، لتبدأ مينسك البحث عن بديل لخام الأورال.

وقال مصدر من شركة في روسيا البيضاء تتعامل في النفط: "نعمل مع السعودية منذ العام الماضي، وكان هناك اجتماع في لندن الأسبوع الماضي.. الأسعار رائعة بحق".

وقالت روسيا البيضاء إنها ستظل تستورد نفطا خاما بديلا حتى في حالة استعادة الإمدادات من موسكو بالكامل.

وقال متعاملون إن السعودية تسعى أيضا لأن تحل محل خام الأورال في أسواق غير معتادة للخام الروسي مثل الهند والولايات المتحدة.

وقال مصدر في السوق الأمريكي: "كانت هناك مكالمات هاتفية خلال عطلة نهاية الأسبوع من أرامكو مع الرؤساء التنفيذيين في الشركات الكبرى وكبريات الشركات المستقلة، بشأن تلقي المزيد من النفط السعودي. على حد علمي، يتعلق الأمر بتحميلات نفط في الشهر المقبل، لتصل الولايات المتحدة في مايو/أيار ويونيو/حزيران".

وطلبت شركات تكرير هندية، كانت تزيد مشتريات النفط الروسي في الأشهر الأخيرة، نفطا سعوديا إضافيا هي الأخرى.

وقال مصدران أن شركة الطاقة الوطنية الأذربيجانية طلبت ثلاثة ملايين برميل من السعودية للتحميل في أبريل/نيسان من أجل مصفاة ستار التابعة لها في تركيا، والتي تعالج حتى الآن خام الأورال بشكل رئيسي.

وتجري "توتال" الفرنسية، أحد أكبر مشتري خام الأورال، محادثات مع أرامكو لزيادة ما تحصل عليه من الخام السعودي بما بين 600 و700 ألف برميل يوميا الشهر المقبل، وذلك حسب مصدر آخر على دراية بخطط الشركة.

وقال متعاملون أنه ربما تتلقى "نستي أويل" و"إيني" و"بريم" نفطا إضافيا من الرياض، بدءا من شحنة واحدة وحتى ثلاث شحنات أو أربع.

هبطت فروق أسعار خام الأورال الروسي مع برنت المؤرخ بعد التحرك السعودي، لكنها لم تبلغ بعد منخفضات تاريخية.

((2))

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا أرامكو السعودية

هبط من 59 إلى 33 دولارا.. النفط يخسر 45% من قيمته في 3 أسابيع

كورونا والنفط.. السعودية وروسيا في أزمة والصين تترنح وأمريكا تتراجع

كواليس حرب أسعار النفط: بوتين أراد استهداف أمريكا

السعودية تمنح إمدادات نفط إضافية لعملاء بأوروبا