هبط من 59 إلى 33 دولارا.. النفط يخسر 45% من قيمته في 3 أسابيع

الجمعة 13 مارس 2020 09:53 ص

هبطت أسعار عقود خام برنت تسليم شهر مايو/أيار المقبل، الخميس، بنحو 7% "2.5 دولار" لتتداول عند 33.3 دولار للبرميل، بدلا من 59 دولارا.

وفقدت أسعار النفط نحو 45% من قيمتها خلال ثلاثة أسابيع أو 15 جلسة تداول، حيث كان سعر خام برنت 59.3 دولار للبرميل يوم 20 فبراير/شباط الماضي، فيما بلغ نحو 33.3 دولار للبرميل الخميس.

وتراجعت الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين بفعل تزايد المخاوف من آثار فيروس "كورونا" في الاقتصاد العالمي، وبالتالي توقعات انخفاض الطلب على الخام.

إلا أن تراجعات أسعار النفط زادت الأسبوع الجاري، بعد أن أعلنت شركة "أرامكو" السعودية أكبر شركة نفط في العالم، أنها ستزيد إمداداتها النفطية إلى 12.3 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان المقبل، بما يعني زيادة إمداداتها بأكثر من 25 في المائة، حيث كان متوسط إنتاجها 9.8 مليون برميل يوميا في عام 2019.

وأعلنت الشركة الأربعاء، أنها تلقت توجيها من وزارة الطاقة برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميا، لتعلن بعدها الإمارات أنها تعتزم زيادة إنتاجها بواقع مليون برميل يوميا إلى أربعة ملايين برميل يوميا اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان المقبل.

جاءت زيادات الإنتاج من قبل السعودية والإمارات عقب فشل اتفاق تحالف "أوبك+" على خفض إضافي للإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا بسبب الرفض الروسي.

وزادت المخاوف من تداعيات فيروس كورونا، الخميس، بفعل فرض الولايات المتحدة حظرا على السفر إلى أوروبا عقب إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي الفيروس باعتباره وباء.

وخلال 15 جلسة تداول الماضية لخام برنت، انخفضت الأسعار خلال 13 جلسة، فيما ارتفعت خلال جلستين فقط، وارتفعت الأسعار خلال جلستي 2 مارس/آذار و10 مارس بنسب تقارب 3% و8%.

وتراجعت أسعار النفط الإثنين الماضي 24% مغلقا عند 34.3 دولار، وهو أعلى وتيرة تراجع يومي خلال 29 عاما "منذ 17 يناير 1991"، وفق "الاقتصادية" السعودية.

وكان أكبر هبوط لأسعار خام برنت تم تسجيله عام 1991 عندما انهارت الأسعار بنحو 35% في 17 يناير/كانون الثاني من العام، وهو يوم بدء تحرير الكويت من العراق، أو حرب الخليج الثانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا هبوط أسعار النفط نزول أسعار النفط

رويترز: السعودية تتحرك لإخراج خام الأورال الروسي من أسواق النفط

هبوط حاد لأسهم أرامكو مع تراجع أسعار النفط بفعل زيادة الإنتاج

روسيا تنتقد السعودية بعد زيادة إنتاج النفط

كواليس حرب أسعار النفط: بوتين أراد استهداف أمريكا

انهيار اتفاق أوبك+ وكورونا.. ضربة مزدوجة للنفط

ترامب يستغل هبوط أسعار النفط بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي