اتحاد علماء المسلمين يدعو لوقف صلوات الجمعة والجماعة

السبت 14 مارس 2020 05:42 م

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، جميع المسلمين إلى إيقاف إقامة صلوات الجمعة والجماعة في أي بلد يتفشى فيه الوباء إلى حد تشكيل مصدر خوف حقيقي بناء على التقارير الطبية الموثوقة المعتمدة من الدولة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الاتحاد، السبت، مشيرا إلى أن هذا الإيقاف يستمر إلى حين السيطرة على الوباء وتجاوز مرحلة الانتشار والخطر، حسبما تقدره الجهات العليمة المختصة.

وأكد البيان أن هذا "الفيروس الوبائي الفتاك ينتقل من الأشخاص المصابين به إلى غيرهم بكل أشكال الاختلاط والتحاذي والتَّماسّ، فإن كل اللقاءات والتجمعات تصبح كلها مجالا وسببا محتملا لانتقال الفيروس والمرض والخطر في أثنائها".

وذكر الاتحاد عددا من الأدلة على أن إقامة صلوات الجماعة والجمعة في ظل الاحتمال الفعلي والجدي للمخاطر المشار إليها لا يلزم شرعاً ولا يجوز.

واستدرك بأن "الحديث النبوي يمنع حتى صاحبَ الرائحة الكريهة من دخول المسجد، كي لا يؤْذي المصلين برائحته، فكيف بمن يمكن أن يتسبب لهم في المرض أو الموت، أو يمكن أن يجلب ذلك لنفسه؟".

يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى 150 ألفا و52 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 5 آلاف و 617 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا

مصر تحظر التجمعات الكبيرة للمواطنين بسبب كورونا

الأزهر عن الصلاة في زمن كورونا: التزموا بالتعليمات الصحية

باستثناء الحرمين.. كبار علماء السعودية تعلق صلوات الجمع والجماعة