قوات أوروبية على حدود اليونان لوقف تدفق المهاجرين

الأحد 15 مارس 2020 08:04 ص

انتشر 100 عنصر، من الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية "فرونتكس"، عمليات مراقبة، تستمر لشهرين على الأقل، عند الحدود البرية اليونانية التركية في شمال شرق اليونان.

جاء ذلك، في إطار مساعدة أثينا لوقف تدفق المهاجرين الآتين من تركيا.

وقال مصدر حكومي أن "عناصر فرونتكس وصلوا الخميس إلى كاستانييس (معبر حدودي من الجهة اليونانية) وبدأوا الجمعة دوريات" قرب السياج الفاصل بين اليونان وتركيا و"على طرق المنطقة".

وسبق أن طلبت اليونان من الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، مساعدة، لمنع المهاجرين المحتشدين في كاستانييس من الدخول إلى الأراضي اليونانية.

ولدى وصوله الخميس إلى معبر كاستانييس، قال المدير التنفيذي لـ"فرونتكس"، "فابري ليغيري"، إن دول الاتحاد الأوروبي التزمت إمداد اليونان "مزيدا من المعدات التقنية بما يشمل زوارق، وطائرة رقابة بحرية، وأيضا مركبات"، مجهزة بنظم الرؤية الليلية.

والإثنين، وجّه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، انتقادات حادة للحكومة اليونانية ورئيسها "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، الذي تلقى من بروكسل 700 مليون يورو، لتعزيز الأمن عند الحدود ومواجهة موجة الهجرة.

ويحاول آلاف المهاجرين عبور الحدود من تركيا إلى اليونان، منذ أعلن الرئيس التركي، في 29 فبراير/شباط، أنه سيتوقف عن احترام اتفاق مارس/آذار 2016 المبرم مع الاتحاد الأوروبي والذي ينص على أن يبقى المهاجرون في تركيا مقابل تقديم مساعدة مالية أوروبية لأنقرة.

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت تركيا على احتواء تدفق المهاجرين مقابل مليارات اليورو.

لكن أنقرة، تعتبر أن المساعدة التي حصلت عليها "غير كافية"، لمواجهة تكاليف إقامة 4 ملايين مهاجر ولاجئ معظمهم سوريون، منذ سنوات على أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لاجئين سوريين ترحيل لاجئين سوريين الحدود التركية اليونانية

الاتحاد الأوروبي يربط تقديم مساعدات لتركيا بوقف الابتزاز باللاجئين

تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تبحث أزمة المهاجرين

حقوقيون: أوروبا تشتري طائرات مسيرة إسرائيلية لمراقبة المهاجرين بالبحر

تركيا تتهم اليونان بإلقاء مهاجرين مكبلين في بحر إيجة