الأحد 15 مارس 2020 06:49 ص

أغلقت 8 محافظات عراقية، السبت، حدودها مع بقية المحافظات وقيدت حركة المدنيين فيها، منعًا لانتشار فيروس كورونا.

وقال محافظ ذي قار (جنوب)، "اباذر العمر"، إنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي وفرض حظر للتجوال لمدة 3 أيام، بعد تسجيل ثاني إصابة بالمحافظة".

وأعلن محافظ بابل (جنوب)، "حسن منديل السرياوي"، في بيان، أنه "تقرر إيقاف الدخول إلى محافظة بابل والخروج منها، اعتبارًا من غد الأحد وإلى إشعار آخر".

وقال محافظ مسيان (جنوب)، "علي دواي"، في بيان، إن "خلية الأزمة في المحافظة قررت إيقاف دخول وخروج المواطنين من المحافظة اعتبارًا من الأحد ولغاية 22 من الشهر الجاري".

وأعلن محافظ النجف (جنوب)، "لؤي الياسري"، في مؤتمر صحفي، إغلاق منافذ المحافظة، وغلق مطار النجف الدولي، ودعا المواطنين إلى "منع مجالس العزاء والأفراح".

كما أعلنت محافظة البصرة (جنوب)، إغلاق منافذها، ومنع دخول المواطنين من باقي المحافظات، إضافة إلى إغلاق قاعات الأعراس والتجمعات، وفق المحافظ "أسعد العيداني"، خلال مؤتمر صحفي.

وشدد "العيداني" على أن "المحافظة ملتزمة بغلق الحدود مع إيران والكويت بشكل كامل، سواء المسافرين أو البضائع".

كما أعلنت محافظات الديوانية (جنوب) وواسط (جنوب) وكركوك (شمال) غلق حدودها مع بقية المحافظات، فيما قررت نينوى (شمال) حظر التجوال لمدة يومين.

وكانت محافظة كربلاء (جنوب) قررت، الأسبوع الماضي، إغلاق حدودها مع باقي المحافظات.

وقررت السلطات المحلية في إقليم كردستان شمالي العراق فرض حظر للتجوال في محافظتي أربيل والسليمانية يومي السبت والأحد، لمنع انتشار الفيروس.

وسجل العراق، السبت، حالة وفاة جديدة، ما رفع حالات الوفاة إلى 10 من أصل 110 إصابات، تماثل 24 منها للشفاء.

واتخذت السلطات إجراءات واسعة لاحتواء الفيروس، منها تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات حتى 21 مارس/آذار الجاري، وحظر التنقل بين المحافظات، وإغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، وحظر دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنع العراقيين من السفر إليها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، "كورونا" على أنه "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعًا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وأصاب الفيروس، حتى السبت، ما يزيد عن 156 ألف شخص في 149 دولة وإقليما، توفى منهم أكثر من 5 آلاف و800، أغلبهم في الصين، كوريا الجنوبية، إيطاليا وإيران.

المصدر | الأناضول