تفاصيل اعتقال بن سلمان لأميرة سعودية منذ 13 شهرا (فيديو)

الأحد 15 مارس 2020 10:27 ص

يعتقل النظام السعودي، بأمر من ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، منذ أكثر من عام، الأميرة "بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز"، بعد اختطافها من المنزل، خلال استعدادها للسفر إلى سويسرا للعلاج.

وكشفت صحيفة "آي بي سي" الإسبانية، السبت، تفاصيل عملية اختطاف الأميرة "بسمة"، وأرفقته بشريط فيديو للذين نفذوا العملية من منزلها.

وقالت الصحيفة، إن الأميرة رهن الاعتقال، منذ أكثر من سنة في سجن الحائر خارج العاصمة الرياض، بأوامر من ابن عمها ولي العهد.

وروت الصحيفة، نقلا عن مصادرها ما جرى يوم 28 فبراير/شباط 2019، عندما تعاقدت الأميرة مع شركة "ريدستار" للطيران، مقابل 80 ألف يورو، لنقلها إلى سويسرا للعلاج.

ويبدو أنها حصلت على رخصة المغادرة رفقة عائلتها، لكن في آخر المطاف لم تقلع الطائرة، حسب الصحيفة.

ووفق المصادر، فإن 9 أشخاص كانوا ينتظرون الأميرة في منزلها بمدينة جدة، حيث كشف تسجيل فيديو الأشخاص التسعة.

ويظهر الفيديو انتباه بعضهم لكاميرات الحراسة، قبل تغطيتها حتى لا يظهرون.

وتؤكد الصحيفة، أن الأميرة "بسمة" اختطفت مباشرة بعد ذلك، عندما عادت وابنتيها إلى منزلها.

ويؤكد رواية الاعتقال أن الأميرة "بسمة"، ورغم كونها مستخدمة دائمة لموقع "تويتر"، لكن حسابها الرسمي أصبح غير نشط منذ نهاية فبراير/شباط 2019.

وبعد أن كان الحساب ينشر تغريدات دينية من حين لآخر حتى شهر يوليو/تموز من قبل موظفيها -وفقًا لمصدر واحد- لم تعد أي تغريدات تنشر عليه.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر آخر، قوله أن "هؤلاء الأشخاص أخبروها أن ولي العهد يريد الحديث معها، وأدركت وقتها أنها لن ترى ابن عمها بل ستتعرض للاعتقال".

وأضاف المصدر: "منذ ذلك الوقت وهي معتقلة في الزنزانة 108 جناح باء، ويسمحون لها مرة واحدة في الأسبوع بالاتصال مع عائلتها".

وتابع: "تجهل العائلة كم سيستمر اعتقال الأميرة، لا سيما وأن وضعها الصحي يتدهور".

يذكر أن الأكاديمية والناشطة السعودية "مضاوي الرشيد" كتبت عبر حسابها بـ"تويتر"، نهاية العام الماضي، قائلة إنه سيتم إعلان خبر اعتقال أميرة سعودية قريبا، وقالت إن هذه الأميرة "اختفت منذ فترة" وإنها "معروفة للداخل والخارج".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نشر موقع "دويتشه فيله" الألماني، تقريرا ألقى فيه الضوء على اختفاء الأميرة السعودية، متسائلا: "هل انضمت الأميرة إلى قائمة من اختفوا من العائلة المالكة السعودية أو فُرضت عليهم قيود في الحركة والسفر نتيجة مطالب حقوقية؟".

وكانت الأميرة "بسمة" اشتهرت بمقالاتها انطلاقا من أوروبا حول أوضاع المرأة السعودية والإصلاحات السياسية.

والأميرة "بسمة" (56 عاما)، كاتبة وناشطة إعلامية سعودية في مجال حقوق الانسان، ولها رؤية خاصة بالشأن العربي وتفاعلاته مع الشأن الدولي من النواحي السياسية والاجتماعية والدينية.

بدأت في الكتابة لوسائل الإعلام السعودية، عام 2006، لكنها أصبحت منذ ذلك الحين سيدة أعمال وصوتًا صريحاً في المطالبة علناً بإجراء إصلاحات، وهو الأمر الذي لم ينسجم دائمًا مع رؤى وأفكار وتوجهات حكام المملكة.

وبعد طلاقها، انتقلت بين عامي 2010 و2011 إلى لندن، إذ أصبحت شخصية إعلامية معروفة، وظهرت في العديد من المنتديات الدولية التي تسلط الضوء على الفساد، والقضايا الإنسانية، وعدم المساواة في توزيع الثروة وذلك في جميع أنحاء المنطقة.

كما شجعت الأميرة "بسمة" إجراء إصلاحات دستورية في المملكة، والتي كان من شأنها أن تحد من سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتكرس من حقوق المرأة في القوانين السعودية.

وعادت الأميرة المعتقلة، عام 2016 إلى السعودية، بعدما توسط لها ولي العهد وقتها ابن عمها الأمير "محمد بن نايف"، وطالبت الملك "سلمان" باستعادة أراضي شاسعة في ملكية أبيها الملك الراحل "سعود بن عبدالعزيز"، في الطائف ثم حسابات مالية في سويسرا تقدر بملياري دولار.

وفي يناير/كانون الثاني 2018، ظهرت الأميرة "بسمة" على قناة "بي بي سي عربية"، تنتقد حصار قطر، لتطالب بإنهاء الحرب في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بسمة بنت سعود أميرة سعودية اعتقال أميرة سعودية أميرة سعودية معارضة

أميرة سعودية تنتقد حصار قطر وتدعو لوقف الحرب في اليمن

الأميرة بسمة بنت سعود تناشد الملك سلمان إنهاء اعتقالها

مجددا.. الأميرة بسمة بنت سعود تناشد الملك سلمان إطلاق سراحها