مصر تعتقل ولية أمر أبدت ذعرها من كورونا

الأحد 15 مارس 2020 12:22 م

ألقت السلطات المصرية القبض على مواطنة مواطنة مصرية تدعى "مريم رمزي"، وهي مسؤول جروب "استغاثة أمهات مصر" واقتيادها لمكان غير معلوم.

وقال المحامي "عمرو عبدالسلام" إنه تم القبض على "مريم"، الأحد، من منزلها بالجيزة دون معرفة السبب، وتم اقتيادها إلى جهة غير معلومة، وانقطع الاتصال بأهلها.

وأضاف "وبصفتي محامي الأم المقبوض عليها وطلاب وأولياء أمور مصر، يطالبون وزير الداخلية والنائب العام بسرعة إطلاق سراح الأم أو عرضها على الجهات القضائية إذا كان هناك ثمة اتهام موجه إليها، وتمكيننا من التواصل معها وحضور التحقيقات للوقوف على طبيعة الاتهامات الموجهة إليها".
 

وطالب جروب "استغاثة أمهات مصر"، على مواقع التواصل الاجتماعي بتعليق الدراسة في جميع مدارس مصر عقب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

والأربعاء، قالت السلطات إنها اعتقلت 3 أشخاص بتهمة "ترويج شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تناول أخبار مغلوطة عن حالات الإصابة بفيروس كورونا على خلاف الحقيقة".

وسبق أن حذر مجلس الوزراء من ترويج "شائعات" حول كورونا داخل البلاد، وخصص أرقاما للإبلاغ عن أي مروج للشائعات.

وتوعدت العديد من مؤسسات الدولة في مصر، ومنها البرلمان، العاملين فيها بـ"المساءلة القانونية" حال التحدث عن حالات مشتبه في إصابتها بكورونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو نشر شائعات أو أخبار مغلوطة عن انتشار العدوى "من شأنها إثارة البلبلة في البلاد".

والسبت، قررت مصر، رسميا، تعليق الدراسة بكافة المراحل (المدارس والجامعات)، لمدة أسبوعين، احترازيا، بسبب تفشي فيروس كورونا، وتخصيص 100 مليار جنيه (63.6 ملايين دولار)  لتمويل خطة مكافحته.

وصدر القرار من الرئاسة المصرية، عقب اجتماع الرئيس "عبدالفتاح السيسي" مع رئيس الحكومة "مصطفى مدبولي"، حيث وجه الأول بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، اعتبارا من الأحد 15 مارس/آذار الجاري.

ورسميا، سجلت وزارة الصحة المصرية، 109 حالات، بينها 4 حالات في المدارس، من ضمنهم 21 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، بالإضافة إلى حالتي وفاة، وهما حالة لسيدة توفيت الخميس الماضي، والأخرى للألماني توفي قبل أسبوع.

والأربعاء، صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كـ"جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الأحد، أصاب "كورونا" أكثر من 157 ألفا في 155 دولة وإقليم، بينما توفي نحو 5 آلاف و844، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

مصر.. اعتقال 2 بدعوى ترويج شائعات حول كورونا