مصر تعلق العمل بمحاكم مجلس الدولة والنقض بسبب كورونا

الأحد 15 مارس 2020 04:56 م

علقت محاكم مجلس الدولة والنقض في مصر، مساء الأحد، العمل لمواجهة فيروس "كورونا" الجديد.

وقالت إدارة مجلس الدولة، في بيان، إنها قررت تعليق العمل بجميع محاكم مجلس الدولة لمدة أسبوعين، نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس "كورونا".

ووفقا للقرار، فقد تم بتأجيل جميع الجلسات (محاكم- مفوضين) إدارياً بجميع مقار مجلس الدولة على مستوى الجمهورية اعتباراً من صباح غد الإثنين الموافق 16 مارس/آذار الجاري، وحتى نهاية عمل يوم السبت الموافق 28 مارس/آذار الجاري.

ويستثني نص القرار القضايا المستعجلة مثل الانتخابات والطلاب وما غير ذلك من قضايا مستعجلة تقدرها المحكمة.

وكلف القرار جميع القضاة في أقسام مجلس الدولة وفروعه وجميع الموظفين مباشرة العمل الإداري كالمعتاد بما في ذلك القيد في الجداول والاطلاع واستلام الصور والشهادات وغيرها من الأعمال الإدارية.


وبهذا القرار، فقد تم تعطيل نظر جلسات المحاكمات للمعتقلين وجلسات تجديد الحبس الاحتياطي في مئات القضايا المنظورة أمام النيابات والمحاكم.

وتحتجز السلطات المصرية، عشرات الآلاف داخل السجون ومراكز الاحتجاز (المعروفة والسرية) والمنتشرة بمختلف أنحاء البلاد، في ظروف قاسية، حيث يتم احتجاز أعداد كبيرة في أماكن ضيفة، لاسيما في أقسام الشرطة، ما يزيد من خطر انتقال الأمراض بينهم، ومنها فيروس "كورونا" الجديد.

وسبق وأن دشن ناشطون وسمي "خرجوا المعتقلين" و"خرجوا المساجين" للمطالبة بإطلاق سراحهم في ظل انتشار وباء كورونا الذي دفع بعض الدول لإخراج المساجين خشية إصابتهم به.

والأربعاء، دعت منظمات حقوقية، في بيان، الحكومة المصرية إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين في السجون، خوفا من تفشي فيروس "كورونا".

وكإجراء احترازي، علقت وزارة الداخلية المصرية، قبل يومين، الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام اعتباراً من 10 مارس/آذار الجاري، حرصاً على الصحة العامة وسلامة النزلاء.


والسبت، قررت مصر، رسميا، تعليق الدراسة بكافة المراحل (المدارس والجامعات)، لمدة أسبوعين، احترازيا، بسبب تفشي فيروس "كورونا"، وتخصيص 100 مليار جنيه (63.6 مليون دولار)  لتمويل خطة مكافحته.

وصدر القرار من الرئاسة المصرية، عقب اجتماع الرئيس "عبدالفتاح السيسي" مع رئيس الحكومة "مصطفى مدبولي"، حيث وجه الأول بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، اعتبارا من الأحد 15 مارس/آذار الجاري.

ورسميا، سجلت وزارة الصحة المصرية، 109 حالات، بينها 4 حالات في المدارس، من ضمنهم 21 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، بالإضافة إلى حالتي وفاة، وهما حالة لسيدة توفيت الخميس الماضي، والأخرى للألماني الذي توفي قبل أسبوع.

والأربعاء، صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كـ"جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الأحد، أصاب "كورونا" أكثر من 157 ألفا في 155 دولة وإقليم، بينما توفي نحو 5 آلاف و844، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

المركزي المصري يوجه البنوك بتأجيل استحقاقات الشركات الصغيرة 6 أشهر